أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

أعلنت 6 دول عربية هى البحرين والسعودية والإمارات ومصر واليمن وليبيا، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، بسبب تدخلها فى الشؤون الداخلية ودعم الإرهاب فى المنطقة.

لكن ما الذى يعنيه قطع العلاقات بين دولة وأخرى؟

الاتفاقيات الدولية تنظم مسألة قطع العلاقات بين الدول، فطبقا لاتفاقية فيينا 1961، تنص المادة الثانية بها، الخاصة بالقواعد المنظمة لعمل البعثات الدبلوماسية والقنصلية بين الدول، أن قطع العلاقات الدولية لا يعنى الدخول فى حالة حرب مع الدولة الأخرى.

كما أن القرار لا يعنى إيقاف الأعمال القنصلية فى الدولة، بل تلتزم الدولة صاحبة قرار قطع العلاقة بنص المادة 45 من اتفاقية فيينا، على أنه "فى حالة قطع العلاقات الدبلوماسية بين دولتين، أو إذا ما استدعيت بعثة بصفة نهائية أو بصفة وقتية، تلتزم الدولة المعتمد لديها حتى فى حالة نزاع مسلّح، أن تحترم وتحمى مبانى البعثة، وكذلك منقولاتها ومحفوظاتها.

ما الذى يعنيه قطع العلاقات بين دولة وأخرى؟

ويجوز للدولة المعتمدة أن تعهد بحراسة مبانى بعثتها وما يوجد فيها من منقولات ومحفوظات إلى دولة ثالثة توافق عليها الدولة المعتمد لديها، ويجوز للدولة المعتمدة أن تعهد بحماية مصالحها ومصالح مواطنيها إلى دولة ثالثة توافق عليها الدولة المعتمد لديها".

ويعد فى العرف الدبلوماسى، قطع العلاقات، هو أقصى تعبير عن مدى سوء العلاقة بين البلدين، ويعتبر دبلوماسيو كل طرف غير مرغوب بهم لدى الطرف الآخر، بموجب المادة 9 من اتفاقية فيينا، حيث يجب أن يغادروا البلد طبقا للمواد 39 و44 من الاتفاقية.

المزيد من الأخبار

ماذا كتبت الصحف السعودية والإماراتية عن قطع العلاقات مع قطر؟

كيف تملصت "قطر" من إتفاقية الرياض.. وجعلتها حبرا على ورق؟