أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة ( وكالات ) 

كشف مسؤولونَ امريكيون عن قيامِ الجيشِ الأمريكي بنقلِ نظامِ الراجماتِ الصاروخية الأميركية المتطورة  هيمارس  إلى داخلِ الأراضي السورية للمرةِ الأولى منذُ بدءِ العملياتِ الأمنية الأمريكية في سوريا وتابعَ المسؤولون أن واشنطن نشرت الراجمات قربَ قاعدةِ التدريب التي يديرها التحالف الدولي  في منطقةِ التنف الحدودية.

ويوفر نظام «هيمارس» القادر على إطلاق الصواريخ حتى مسافة 300 كيلومتر دفعًا قويًا للجهود العسكرية الأميركية في تلك المنطقة التي تركزت الأنظار عليها مؤخرًا بعد سلسلة من الضربات الجوية التي نفذها طيران التحالف ضد قوات موالية لنظام الاسد تنشط بالقرب منها.

ولفتت المصادر العسكرية الأميركية إلى أنها المرة الأولى التي يدخل فيها النظام المنقول على متن شاحنات ضخمة إلى الأراضي السورية مباشرة، لكنها ليست الأولى التي يُستخدم في سورية، إذ سبق لواشنطن أن لجأت إليه في شمال البلاد دعما لـ«قوات سورية الديمقراطية» في عملياتها ضد تنظيم داعش، كما استخدم الجيش الأميركي مدافع من نوع M777 لدعم القوات نفسها.

وسبق للقوات الأميركية أن استخدمت الصواريخ  لضرب أهداف تابعة لـداعش»من قواعد أميركية موجودة على الحدود السورية في الأردن وتركيا. كما استُعملت الصواريخ نفسها ضد معاقل داعش في العراق.

وكان مسؤولون أميركيون قالوا لـCNN إن قوات موالية للاسد ولإيران تحاول تعزيز وجودها في المنطقة وخلق ما أطلقوا عليه اسم «الحزام الاستراتيجي» الذي يمكنه أن يربط إيران برًا بالبحر الأبيض المتوسط.

 

إقرأ أيضاً

إصابة عضو في الكونغرس الأمريكي بإطلاق نار في فرجينيا

أمريكا تنشر منظومة راجمات صواريخ هيمارس جنوب سوريا