أخبار الآن | أستانة – كازاخستان – (وكالات)

 أكد المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا عن تحقيق تقدم ملحوظ بشان مفاوضات استانة السورية.  وجاء تصريح دي ميستورا للصحفيين، بعد لقاء جمعه مع وفد المعارضة السورية برئاسة محمد علوش. 

وبعد الاجتماع مع دي ميستورا، واصل وفد المعارضة لقاءاته في مقر انعقاد المفاوضات، وأجرى مشاورات مع الوفد الأمريكي برئاسة ستيوارت جونز، مساعد وزير الخارجية الأمريكي.

وجاء ذلك بعد أن أكد وفد المعارضة السورية المسلحة إلى مفاوضات أستانا تعليق مشاركته في الجلسات احتجاجا على أسماه قصفا جويا تعرضت له مناطق خاضعة لسيطرة المعارضة في سوريا.

وقال مصدر في أحد الوفود المشاركة في المفاوضات:" إن المعارضين وزعوا في أستانا مذكرة حول تعليق مشاركتهم في الحوار حتى وقف عمليات القصف الجوي".

وأكد صحة هذه المعلومات يحيى العريضي مستشار الهيئة العليا للمفاوضات.

وفي الوقت ذاته، أوضح عضو الوفد المعارض أسامة أبو زيد أن المعارضين غادروا جلسات المفاوضات بسبب جدول الأعمال غير الواضح وعلى خلفية استمرار المعارك في ريفي حمص ودرعا، مؤكدا أن تعليق مشاركة الوفد في الحوار سيستمر حتى وقف القتال ووضع جدول أعمال أكثر وضوحا.

على الرغم من قرار وفد المعارضة تعليق مشاركته، اجتمع أعضاؤه بعد ذلك مع المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا في إطار مشاورات جنيف.

بدوره توقع مدير قسم دول آسيا وإفريقيا في الخارجية الكازاخستانية أيدار بك توماتوف، بأن يستأنف وفد المعارضة المسلحة مشاركته في المفاوضات  الخميس. وأوضح أن مغادرة أعضاء الوفد لمقر انعقاد المفاوضات يرتبط بانتهاء جدول لقاءاتهم  ونفى تقديم الوفد لأي شروط مسبقة بعد قدومه إلى أستانا.