أخبار الآن| دبي- الإمارات العربية المتحدة (غرفة الأخبار)

لا تزال الإشارات تدل على تورط طهران في الشأن اليمني..والتدخل في شؤون البلاد الداخلية وذلك عن طريق دعم الانقلابيين. دليل جديد نشرته صحيفة «دي فيلت الألمانية» امس من خلال تقرير مفصل بعنوان إيران تنتج أسلحة في لبنان تحت الأرض تحدثت فيه عن تشييد طهران مصانع سرية للأسلحة الباليستية.

وورد في الصحيفة أن إيران شيدت للحوثيين مصانع أسلحة سرية لصواريخ باليستية يبلغ مداها 500 كيلومتر،على عمق 50 قدما تحت سطح الأرض، مع تدعيمها بأسقف سميكة مبطنة، وأفادت بأن إيران استخدمت في بناء المصانع ذات التقنية التي اتبعتها مع مصانع ميليشيات حزب الله في سوريا.

التقرير كشف أن قوات من مليشيات الحرس الثوري الايراني «الباسدران» تشرف على هذه المعامل في مناطق نفوذ إيران ملمحا إلى أن المصانع قادرة على إنتاج مختلف صنوف الأسلحة مثل قاذفات الهاون والصواريخ المضادة للدبابات والعربات المقاومة للرصاص والقوارب السريعة والطائرات المسيّرة.

التقرير الذي اورد عدة تفاصيل، تخوف بشكل خاص  من أن إيران وحزب الله والحوثيين أصبح لديهم القدرة على إنتاج صواريخ أرض- – بحر من شأنها أن تهدد الملاحة الدولية.

وأكدت معلومات التقرير أن هذه الصواريخ ذكية وأن مداها يبلغ 500 كيلومتر، كما تشير إلى أن إيران لجأت إلى هذه الطريقة مع زيادة الرقابة الدولية على تهريب السلاح عبر البحر.

وحسب معلومات التقرير فإن المسؤول عن هذه العملية هو مهرداد أخلاقي رئيس منظمة الصناعات الفضائية AIO في وزارة الدفاع الإيرانية والمدير السابق لشركة SBIG والذي شغل منصب مدير مشروع لتطوير صواريخ فتح 110 ونقلها إلى حزب الله في سوريا.

المزيد من الأخبار 

لاجئات سوريات يتحدين المجتمع ويعملن بالسباكة في الأردن 

خاص | في اليوم العالمي لحرية الصحافة هذا واقع الصحافة في العالم العربي بالأرقام