أخبارالآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (أحمد التجاني)

أطلق الجيش اليمني بدعم وإسناد من قوات التحالف العربي عملية نوعية اسماها "السهم البحري" وتهدف هذه العملية إلى تمشيط السواحل الغربية للجمهورية اليمنية، إضافة الى إزالة الألغام التي زرعها الحوثيون في عدة مناطق بحرية من اليمن ، والتي يمتد  خطرها  إلى الصيادين وسكان الجزر القريبة من سواحل ميدي، فضلا عن تهديد الملاحة الدولية في باب المندب.

إطلاق  عملية "السهم البحري" لإزالة الألغام التي زرعها الحوثيون في عدة مناطق بحرية من اليمن وذلك من قبل  قوات الشرعية اليمنية ،. قائد العملية العقيد محمد سلام الأصبحي، قال  أن العملية التي بدأت من ميناء ميدي هدفها تمشيط السواحل والجزر من أي خلايا أنقلابية،بالأضافة إلى تطهيرها من الألغام البحرية التي زرعها الحوثيين، حيث بدأت أسراب الزوارق البحرية بالأنتشار السريع حول الجزر الجنوبية الغربية.

 مضيفا ، بأنه في السواحل المقابلة لمديرية عبس إلى الجنوب من ميدي تم رصد العديد من التحركات المسلحة للمليشيات الحوثية، وتم قصفها من طائرات التحالف العربي.

وأشار الاصبحي ،بأن القوات اثناء تمشيطها تمكنت من العثور على كمية كبيرة من الألغام البحرية وتحديداً بالقرب من ميمنة اللواء 82، مؤكدا  بأن قواته قامت بتطويق المنطقة الملغمة، وتحديد الأماكن ، ووضع اشاراة الخطر عليها من اجل ارشاد الصيادين بالابتعاد عنها نظرا لخطورتها.

وأضاف العقيد أن الالغام التي تم العثور عليها تابعة للاساطيل البحرية الإيرانية".مؤكدا أن نوعية الألغام هذه تعرف بالالغام الاعتراضية كما تحوي بداخلها مادة من الفولاذ  الشديدة الانشطار ، إلى جانب مادة الفسفور فايف.

وفي نفس السياق أصدر "المكتب الأمريكي للمخابرات البحرية" رسائل إلى السفن التجارية محذراً إياها من مخاطر الألغام في مضيق باب المندب.

رسائل التحذير هذه  جاءت  في أعقاب وقوع عدد من الحوادث المقلقة الأخرى في الممر المائي الاستراتيجي خلال الأشهر القليلة الماضية. 

 

اقرأ أيضا:
الحوثيون ينتهكون حرمة 750 مسجدا في اليمن

إستهداف تعزيزات حوثية في طريقها إلى معسكر خالد بن الوليد