أخبارالآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (منى عواد)

تجاهلت موسكو المبعوث الدولي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، وسارعت إلى تحديد يوم 20 مارس الحالي موعداً للجولة الخامسة من المفاوضات السورية السورية في مدينة جنيف السويسرية. .. وكان ستافان دي مستورا، قد أوضح أن المباحثات المقبلة ستكون في شهر مارس، دون ذكر تاريخ محدد. وانتهت الجولة الرابعة دون تحقيق تقدم.

بعد محادثاتٍ وُصفت بالصعبة تمكنتِ الأطرافُ التي شاركتْ في الجولة الرابعةِ من مفاوضات جنيف في شأن الأزمة السورية من التوصل إلى اتفاقٍ على جدول أعمالٍ يتكونُ من أربعِ "سِلالٍ"، تتمثلُ في إقرارِ "التوازي" في تناول المِلفاتِ الأربعة أو السلاتِوهي (الحوكمةُ، والدستورُ، والانتخاباتُ، والإرهابُ) التي ستشكلُ محاورَمؤتمرِ جنيف الخامس .

إلا أن لا شيءَ قد يضمَنُ  ثباتَ النظامِ السوري على هذا الجدول، ولاسيما أن بشار الجعفري رئيسَ وفدِه إلى جنيف، طالب مرةً أخرى في المؤتمر الصَّحفي الذي عقده في جنيف السبت بوفدٍ موحدٍ للمعارضة.

مصادرُ دبلوماسيةٌ غربية كشفت لصحيفة "الشرق الأوسط" أن موسكو تجاهلتْستيفان دي ميستورا المبعوثَ الدَّوليَّإلى سوريى وسارعت إلى تحديد العشرين من مارس (آذار) الجاري موعدًا للجولة الخامسةِ من المفاوضات السورية السورية في مدينة جنيف السويسرية .

في أي حال، بالرَّغم من أهمية الخطوةِ التي أُنجزتْ في المدينة السويسرية، فإنها تبقى «إجرائيةً» في المقام الأول بينما مقياسُ النجاحِ الحقيقي هو إنجازُ تقدمٍ في العمق.

على صعيد آخرَ، شدد ميخائيل بوغدانوف نائبُ وزيرِ الخارجية الروسي مبعوث الرئيس فلاديمير بوتين إلى الشرق الأوسط وشمال إفريقياعلى ضرورة التزامِ المرجعيات الدَّوليةِ تسويةَ المِلفاتِ الإقليمية. وحذر في حديث لصحيفة "الحياة" من احتمالاتِ التقسيم في المِنطقة، إن أخفقتِ التسوياتُ السياسيةِ للأزمات الإقليمية.

وقال إن روسيا تسعى إلى المساعدة في بناء نظامٍ علمانيٍ في سورية، يأتي من انتخاباتٍ حرةٍ ونزيهة وشفافة تُجرى في الداخل والخارج، برعاية صارمةٍ من جانب الأمم المتحدة. وجدد رفضَ موسكو وضعَ شروطٍ بينها رحيلُ الرئيس بشار الأسد عن السلطة، وسيرتبط نجاحُمؤتمرُ جنيف الخامسِأو إخفاقُه بالنتائج التي سيخرجُ بها اجتماعُ أستانة في الرابع عشر من مارس/آذار الجاري بين المعارضة المسلحة والنظام.

 

اقرأ أيضا:
مسؤولون روس يحددون 20 مارس/آذار موعدا لمحادثات جنيف القادمة

دي ميستورا: المعارضة والنظام يتفقان على أرضية مشتركة لحل أزمة سوريا