أخبار الآن | بغداد – العراق (رويترز)

قال متحدثٌ باسمِ الجيشِ العراقي إن القواتِ العراقيةِ المدعومة من الولايات المتحدة شنت يوم الأحد هجوما جديدا للتقدمِ باتجاهِ وسطِ مدينةِ الموصل القديمة الواقعة تحت احتلال داعش على الضفة الغربية لنهر دجلة، وقال  المتحدث باسم قيادةِ العملياتِ المشتركة العميد يحيى رسول للتلفزيون الحكومي إن القواتِ العراقية تشقُ طريقها صوبَ وسطَ المدينةِ القديمة متقدمةً من الجنوبِ والجنوبِ الغربي.

وحررت  القوات العراقية  الجانب الشرقي من الموصل في يناير كانون الثاني بعد مئة يوم من القتال وشنت هجومها على المناطق الواقعة غربي نهر دجلة في 19 فبراير شباط، وتوقف تقدم القوات في غرب الموصل خلال الثماني والأربعين ساعة المنصرمة بسبب الأحوال الجوية السيئة.

وستقضي هزيمة داعش  على الجناح العراقي من الخلافة التي أعلنها أبو بكر البغدادي زعيم التنظيم في 2014 في أجزاء من العراق وسوريا،  وعلى الصعيد الإنساني من جهتها، أعلنت الأمم المتحدة -التي قدمت مساعدات للعراقيين النازحين بسبب المعارك الجارية منذ حوالي خمسة أشهر- أنها تعمل بأسرع ما يمكن لمساعدة الفارين من المعارك.

وقالت المنسقة الأممية للشؤون الإنسانية بالعراق ليز غراند إن الأولوية الأولى للفرق الإنسانية هي التثبت من توافر إمكانات كافية في مواقع الطوارئ للتعامل مع أعداد المدنيين الذين يفرون من الجانب الغربي للموصل
وتحدى أكثر من ألف مدني -بعضهم حفاة- البرد والمطر، أمس السبت فراراً من قتال ضارٍ بين تنظيم داعش والقوات العراقية غربي الموصل.

وسار المدنيون وسط المطر والبرد والوحل لعبور الحدود وصولا إلى قطاع تسيطر عليه قوات مكافحة الإرهاب جنوبي الموصل. ويقيم النازحون في مخيمات مؤقتة قبل أن تنقلهم حافلات إلى مخيم في بلدة حمام العليل الجنوبية التي تؤوي بالفعل أكثر من ثمانية آلاف شخص.

وقال صالح محمد الذي فر من منطقة تل الرمان جنوبي الموصل مع أسرته إن متشددي داعش يطلقون النار على أي رجل يقبض عليه أثناء محاولة الفرار. ويحتشد المدنيون في محطة وقود مهجورة للحصول على حصص غذاء من الجيش ومنظمة خيرية محلية.

 

اقرأ أيضا
داعش يستهدف بغازات سامة مدنيين بينهم أطفال ونساء في الموصل

القوات العراقية تصد هجوماً لداعش