أخبار الآن | عدن – اليمن (ا ف ب)

ذكر مسؤول أمني أن اثنين من عناصر القاعدة قتلا الثلاثاء في غارة جوية شنتها المقاتلات الأمريكية في محافظة حضرموت جنوب اليمن، وقال المسؤول طالبا عدم الكشف عن هويته أن القتيلين وهما ابو جندل الحضرمي وأبو هشام الشروري.

وشنت الولايات المتحدة في شهر آذار/مارس وحدة أكثر من 40 غارة جوية على معاقل القاعدة في اليمن استخدم في بعض منها طائرات بدون طيار واسفرت عن مقتل ما يقارب 25 من التنظيم.

إقرأ: مقتل قيادي في ميليشيا الحوثي وتدمير منصة للصواريخ في تعز

ويشهد اليمن منذ العام 2014 نزاعا داميا بين المتمردين الحوثيين والقوات الشرعية اليمنية وقد سقطت العاصمة صنعاء في أيدي المتمردين في أيلول/سبتمبر من العام نفسه.

وفي ابرز التطورات الميدانية بين الحوثيين والقوات الشرعية أكدت مصادرٌ عسكريةٌ يمنية أن الجيشَ الوطني تقدمَ إلى مشارفِ مديريةِ أرحب المطلة على مطارِ صنعاء الدولي، وأصبحت قريةُ بيت قطيش التابعة لأرحب وعددٌ من الطرقِ الرابطة بين مديريةِ نهم وبني حشيش تحتَ مرمى نيرانِ الجيشِ الوطني.

وفي الحديدة قامت ميليشيا الحوثي باصدار تعميماً لمشرفيها ونقاط التفتيش التابعة لها بعدم السماح لأي صحفي أو طاقم تلفزيوني بدخول محافظة الحديدة الواقعة غرب البلاد، باستثناء أولئك التابعين لوسائل إعلام حوثية بحسب ما افاد به اعلاميون.

وإعتبر مراقبون أن قرار المنع يأتي بهدف التغطية على الأوضاع المأساوية التي خلفتها الجرائم والانتهاكات وعمليات النهب والسلب التي يمارسها الحوثيون في محافظة الحديدة التي تعد الشريان الحيوي الأبرز بحكم مينائها التجاري الهام.

واستفادت المجموعات المتشددة  كالقاعدة وتنظيم داعش من النزاع لتعزيز نفوذها خصوصا في جنوب اليمن.

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة تحذر من مجاعة في اليمن وتحض على تسهيل وصول المساعدات

تصاعد وتيرة المعارك في نهم شرق صنعاء