أخبارالآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (أحمد التجاني)

في يومها السادس على التوالي تتواصل مفاوضات جنيف 4 لحل الأزمة السورية، ومن المتوقع أن يلتقي الوفد الروسي اليوم  وفدي نظام الأسد والهيئة العليا للمفاوضات المعارضة، تتواصل في جنيف، لليوم السادس على التوالي.

 المفاوضات حول تسوية الأزمة السورية، المبعوث الاممي الى سوريا استافان دي ميستورا قدّم الجمعة ورقة مقترحات لكل من وفدي المعارضة والنظام، تتضمن تشكيل ثلاثة فرق عمل خاصة بملفات الإدارة والدستور والانتخابات التي نص عليها القرار رقم 2254، كما اقترح المبعوث الأممي ترك مسائل مكافحة "الإرهاب" والالتزام بوقف اطلاق النار لمفاوضات أستانا، واعتماد معادلة "لا اتفاق على شيء ما لم يتم الاتفاق على جميع الأمور".

أجندة اليوم في اجتماعات جنيف تتضمن اجتماعا بين وفد الهيئة العليا للمفاوضات ووفد من وزارة الخارجية الروسية، ومن جانبه أكد مدير قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في وزارة الخارجية الروسية سيرغي فيرشينين، أن دبلوماسيين روسا سيلتقون، الثلاثاء، في جنيف بوفد الهيئة العليا للمفاوضات المعارضة وكذلك رئيس الوفد الإيراني، حسين جابري أنصاري".

بدوره، قال رئيس وفد الهيئة العليا، نصر الحريري، أنه سيجري اجتماعا مع الوفد الروسي في جنيف اليوم الثلاثاء، وفي هذه الأثناء، سلّم وفدُ المعارضة المبعوث الدولي ستفان دي مستورا ورقتين؛ تتعلق إحداهما بأوضاع المدنيين في سوريا، والأخرى بوقف إطلاق النار.

ومن المنتظر أن يصوت مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على مشروع قرار قدمته قوى غربية يحظر تزويد الحكومة السورية بطائرات هليكوبتر ويدرج قادة عسكريين سوريين على القائمة السوداء فيما يتعلق باتهامات بتنفيذ هجمات بالغاز السام رغم تعهد روسيا باستخدام حق (الفيتو) على مشروع القرار.

تأتي المواجهة في مجلس الأمن والتي تضع روسيا الحليفة لسوريا ضد الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وآخرين وسط محادثات سلام تقودها الأمم المتحدة في جنيف بين الأطراف السورية المتحاربة والتي بدأت الأسبوع الماضي.

 

اقرأ أيضا:
لقاء بين وفد الهيئة العليا للمفاوضات ومسؤولين روس في جنيف

المعارضة السورية تؤكد من جنيف ان لا دور للأسد بعد تشكيل هيئة الحكم الانتقالي