أخبار الآن | الموصل – العراق (رويترز)

أعلن الجيشُ العراقي ان قواتِهِ أحكمت قبضتها على عددٍ من القرى في اطارِ تقدُمِها صوبَ غربِ مدينةِ الموصل الخاضعه لاحتلال مسلحي داعش.

يأتي هذا بعدَ اعلانِ رئيسِ الوزراء العراقي حيدر العبادي انطلاقَ الجزءِ الثاني لعملية تحرير الموصل المتمثلِ في الجانب الأيمن (الغربي) من المدينة  من تنظيم داعش الإرهابي. 

في غضون ذلك افادت وزارة الدفاع العراقية  إن طائرات عراقية أسقطت ملايين المنشورات على غرب الموصل لتحذير السكان من أن معركة طرد مقاتلي داعش على وشك أن تبدأ .

إقرأ: بعد إنطلاق عملية إستعادة الجانب الأيمن.. القوات العراقية تسيطر على قريتين جنوبي الموصل

واضاف العبادي "  تنطلق قواتنا لتحرير المواطنين من إرهاب داعش لأن مهمتنا تحرير الإنسان قبل الأرض".

واشار الجنرال ستيفن تاونسند قائد قوات التحالف في الموصل بقيادة الولايات المتحدة الى صعوبة المعركة مؤكدا انها ستكون صعبة لاي جيش في العالم لا سيما وان هناك الالاف من المدنيين الحاصرين داخل اروقة المدينة والمحاصرين من مسلحي داعش.

يشار إلى أن رئيس الوزراء العراقي كان قد أعلن في الرابع والعشرين من يناير الماضي أن قواته استعادت كامل الأحياء الواقعة شرقي الموصل، وأن المعركة تنتقل إلى الجانب الغربي من المدينة.

 ويذكر ان هناك نحو 140 ألف طفل يقطنون  الساحل الأيمن للموصل، بلا طعام وغياب تام للحليب وشح للمياه الصالحة للشرب، ما أثار مخاوف متزايدة من ارتفاع حالات الوفاة بسبب الجوع والعطش اضافة الى تعرضهم الى ابشع انواع الاضطهاد  من قبل مسلحي التنظيم الارهابي.

ويعد الجانب الغربي من الموصل، الذي يطلق عليه سكان المدينة تسمية الساحل الأيمن، أصغر مساحة من الجانب الشرقي، غير أن كثافته السكانية أكبر.

إقرأ أيضاً:

داعش يطور شبكة من الممرات والأنفاق في أزقة غرب الموصل

الأمم المتحدة: معركة استعادة غرب الموصل قد تشهد حصارا ونزوحا جماعيا