أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (عبدالرازق الطيب)

يطور مسلحو تنظيم داعش شبكة من الممرات والأنفاق في أزقة غرب الموصل الضيقة، التي ستمكنهم من الاختباء والقتال بين السكان المدنيين، عندما تشن القوات العراقية هجوماً متوقعاً خلال الأيام القادمة، قال سكان في غرب الموصل إن مقاتلي داعش يفتحون ممرات في الجدران بين المنازل للسماح لهم بالتحرك من مبنى إلى مبنى، من دون أن يرصدهم أحد والاختفاء بعد عمليات الكر والفر ورصد تحركات القوات العراقية.

وفتحوا أيضاً فتحات للقناصة في المباني المطلة على نهر دجلة. الذي يشطر المدينة إلى قسمين أحدهما شرق النهر والآخر غربه. من جانبها قالت قوات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة اليوم السبت إنها قصفت مبنى في المجمع الطبي الرئيسي بغرب مدينة الموصل العراقية والذي يعتقد أنه مركز قيادة لتنظيم داعش.

وجاءت الضربة في أعقاب تقارير أفادت بأن المتشددين يندسون بين المدنيين على الجانب الغربي من الموصل وبأنهم يخزنون أسلحة في مستشفيات ومدارس ومساجد وكنائس كوسيلة لتجنب استهدافها.

ويخضع مسلحو التنظيم لحصار فعلي في غرب الموصل مع ما يقدر بنحو 650 ألف مدني، بعدما طردتهم القوات العراقية التي تطوق المدينة من نصفها الشرقي في المرحلة الأولى من هجوم انتهى قبل أربعة أسابيع.

وقُطع الطريق المتجه غرباً والذي يربط المدينة بسوريا في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني. بيد أن المتطرفين يتحكمون في الطريق الذي يصل الموصل ببلدة تلعفر الخاضعة لسيطرتهم على بعد 60 كيلومتراً إلى الغرب.

وقصفت طائرات التحالف ومدفعيته أهدافاً منتقاة في الغرب ومنها ورش في المنطقة الصناعية الشرقية، حيث يعتقد أن داعش يجهز سيارات ملغومة. وقال رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، في اجتماع لقادة القوات المسلحة إن الهجوم قد يبدأ قريبا جدا، ويتوقع قادة عسكريون أن تكون المعركة في الغرب أكثر صعوبة مما كانت عليه في الشرق، لأسباب من بينها عدم قدرة الدبابات والمركبات المدرعة على عبور شوارعها وأزقتها الضيقة.

 

اقرأ أيضا:
التحالف يقول إنه دمر مركز قيادة داعش في الموصل

ضابط: الشرطة الاتحادية جاهزة وبانتظار الأوامر جنوبي الموصل