أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (عبدالرازق الطيب)

أثارت صور بيع المهاجرين بالمزاد العلني في ليبيا ردود فعل صادمة في العالم، خصوصا في القارة الإفريقية التي انتفض العديد من مشاهيرها في عالم الرياضة والأدب والموسيقى للتنديد بهذه الممارسات.

فهل اصبحت العبودية مصير المهاجرين عبر ليبيا.

 أفارقة يباعون بالمزاد العلني في ليبيا، هذا ما جاء في تقرير لقناة السي ان ان هؤلاء أفارقة يتحولون إلى عبيد للمهربين الذين لا يترردون في بيعهم للعمل في قطاع الفلاحة. و يظهر مقطع الفيديو شبانا من النيجر وبلدان أخرى من منطقة جنوب الصحراء الكبرى يباعون بسعر 400 دولار أو 300 جنيه أسترليني في أماكن لم يكشف عنها من ليبيا.

وقال مهاجرون يحاولون الوصول إلى أوروبا إن مهربين يحتجزونهم ويجبرونهم على العمل مقابل رواتب قليلة أو عدم تقاضي أي رواتب على الإطلاق.

كيف كان رد فعل أفريقيا والأمم المتحدة.

قالت منظمة الهجرة الدولية في أبريل/نيسان الماضي إنها جمعت أدلة عن العبودية في ليبيا.

وقال مدير بعثة منظمة الهجرة الدولية في ليبيا آنذاك إن تحديد أسعار المهاجرين يخضع للمهارات التي يمتلكونها.

بدوره عبر الاتحاد الأفريقي عن غضبه من مقطع فيديو مسرب يظهر على ما يبدو مهاجرين من جنوب الصحراء الكبرى يُباعون في أسواق عبودية في ليبيا.

وطالب رئيس الاتحاد الأفريقي، رئيس غينيا ألفا كوندي، بملاحقات قضائية على خلفية التجارة "الخسيسة" التي "تعود إلى حقبة أخرى".

هل عمقت فضيحة العبودية جراح الازمة الليبية

اعلن نائب رئيس حكومة الوفاق الليبية أحمد معيتيق أن طرابلس فتحت تحقيقا في "العبودية" التي يعتقد أنها تجري قرب العاصمة والتي ندد بها تقرير مثير للصدمة بثته شبكة CNN الأميركية الأسبوع الماضي.
واستغل مهربو البشر ، الفراغ الأمني والفوضى التي تعم ليبيا حيث سمحوا لعشرات الآلاف من الأشخاص بعبور البلد شمال الأفريقي إلى إيطاليا.

صدمة واستنكار عالمي تجاه التقرير

وأثارت صور بيع المهاجرين بليبيا ردود فعل صادمة في العالم، خصوصا في القارة الإفريقية التي انتفض العديد من مشاهيرها في عالم الرياضة والأدب والموسيقى للتنديد بهذه الممارسات.
وتظاهر نحو ألف شخص في باريس السبت للتنديد بالوضع، وحمل المتظاهرون لافتات كتب عليها بالفرنسية "لا للعبودية في ليبيا".

اقرأ أيضا: 

ما لا نعرفه عن هجوم النيجر الذي أوقع 4 ضباط أمريكيين

مخاوف دولية من وفاة 50 مهاجرا فى صحراء النيجر