أخبار الآن | غوتنبرغ- السويد(أ ف ب) 

قال الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون إنه سيستقبل السبت في الاليزيه سعد الحريري بصفته رئيسا لحكومة لبنان لان استقالته لم تقبل في بلاده بما أنه لم يعد إليها.
              
واوضح ماكرون في حديث صحافي في ختام قمة أوروبية في مدينة غوتبورغ السويدية إن الحريري الذي يصل الى باريس مساء الجمعة من الرياض ينوي العودة الى بلاده في الايام او الاسابيع المقبلة.        

 ومن المقرر ان يستقبل ماكرون الحريري السبت الساعة 11:00 في قصر الاليزيه، على ان تنضم اليه اسرته على مأدبة غداء، بحسب الرئاسة الفرنسية.
              
واوضح ماكرون "استقبل (الحريري) غدا بالتشريفات المخصصة لرئيس حكومة، مستقيل بالتأكيد، ولكن استقالته لم تقبل في بلاده بما انه لم يعد اليها".
              
واوضح الرئيس الفرنسي انها دعوة "صداقة للتباحث واستقبال رئيس حكومة بلد صديق".
              
وكان ماكرون عرض على الحريري واسرته التوجه الى باريس "لبضعة ايام" كمخرج للازمة التي نتجت عن اعلانه من الرياض استقالته بشكل مفاجئ في 4 تشرين الثاني/نوفمبر.
              
وكان الحريري قبل الدعوة التي وافقت عليها المملكة.
              
اوضح ماكرون انه لن يكون هناك "استقبال رسمي" للحريري عندما يصل الى فرنسا لانه يقوم ب"زيارة عائلية".
وكان ماكرون أكد ان الحريري يزور باريس "لبضعة ايام"، وان فرنسا لم تعرض عليه اللجوء. كما أكد مقربون من الحريري في بيروت انه سيعود قريبا الى لبنان ليبحث مع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون  اسباب استقالته التي قال في الرياض انها تعود الى تدخل ايران ومعها حليفها حزب الله، أحد ابرز مكونات حكومته، في النزاعات الاقليمية.

اقرأ أيضا:
مسعى لتدويل العقوبات الاقتصادية على حزب الله

الجبير: سلوك حزب الله الإرهابي دفع الحريري للاستقالة