عاجل

القوات العراقية تقتحم حي المثنى شرق الموصل

أخبار الآن | الموصل - العراق (وكالات)

انتزعت قوات "مكافحة الإرهاب" العراقية، الجمعة، السيطرة على حي"المثني" من قبضة داعش في الساحل الأيسر شرقي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، بعد عبورها نهر "الخوصر" لتقترب أكثر من نهر دجلة، وأصبح حي السكر المجاور للمثنى تحت نيران القوات العراقية.

وقال قائد عمليات "قادمون يانينوى" الفريق أمير رشيد يار الله، في تصريح صحفي، أن قوات مكافحة الإرهاب تمكنت من عبور نهر "الخوصر" وحررت حي "المثنى" ورفع العلم العراقي فوق مبانيه.

وبتحرير حي "المثني" يرتفع عدد الأحياء التي حررتها القوات العراقية إلى تسعة منذ بدء المرحلة الثانية لعمليات تحرير الموصل الخميس 29 ديسمبر .. وكانت قوات "مكافحة الإرهاب" تمكنت في المرحلة الأولى التي انتهت يوم 15 ديسمبر الماضي من تحرير 40 حيا من أصل 56 إجمالي أحياء شرقي مدينة الموصل.

وهجوم الموصل أكبر معركة برية في العراق منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة له عام 2003. ويشارك في هجوم الموصل قوة قوامها 100 ألف مقاتل تدعمها الولايات المتحدة. وسيكتب الانتصار في الموصل على الأرجح نهاية الخلافة المزعومة التي حكمت الملايين في العراق وسوريا منذ 2014.

غير أن المتشددين الذين يقدر عددهم ببضعة آلاف في الموصل ما زالوا يبدون مقاومة شرسة مستخدمين الهجمات الانتحارية بسيارات ملغومة ونيران القناصة.

ونفذوا مزيدا من الهجمات ضد قوات الأمن على بعد نحو 200 كيلومتر جنوبي الموصل يوم الجمعة وقتلوا أربعة جنود على الأقل. ومن المتوقع أن يظل تهديدهم قائما بالنسبة للعراق وسوريا وأن يبقوا قادرين على التخطيط لهجمات على الغرب حتى إذا سقطت خلافتهم.

اقرأ ايضا:

متحدث: القوات العراقية تقدمت في شرق الموصل في حملة ليلية

القوات العراقية تهاجم داعش لاول مرة من شمال الموصل



كما يمكنكم متابعة بثنا المباشر على يوتيوب لمزيد من البرامج والنشرات‎

آخر الأخبار