أخبار الآن | صنعاء – اليمن (وكالات) 

أعلنت مصادر عسكرية يمنية قتل نحو ثلاثين من المتمردين في سلسلة لمقاتلات التحالف العربي استهدفت مواقع عسكرية في محافظة الحديدة خلال الساعات الـ 24 الماضية، كما شنت طائرات التحالف غارات مكثفة على معسكر السواد، واغارات على معسكر الصواريخ في جبل عطّان جنوب غربي صنعاء، وكذلك في صرواح بمأرب. 

وافاد متحدث باسم قوات الشرعية بقتل القيادي في مليشيا الحوثي خالد المداني إثر غارة للتحالف العربي في مديرية نهم قرب صنعاء. 

وتأتي الغارات فيما تشن القوات الحكومية المدعومة من التحالف العربي هجوما منذ بداية العام بهدف إبعاد الحوثيين وحلفائهم من أنصار المخلوع علي عبد الله صالح من منطقة ذوباب القريبة من مضيق باب المندب الذي يفصل بين البحر الأحمر والمحيط الهندي في جنوب غرب اليمن.

إقرأ: "الرمح الذهبي" يحرر باب المندب ويتجه نحو "المخا"

وبحسب ضباط موالين للرئيس عبدربه منصور هادي، تهدف العملية إلى استعادة مناطق مطلة على البحر الأحمر بينها المخا والحديدة وميدي، القريبة من الحدود السعودية. أما في العاصمة صنعاء التي يسيطر عليها المتمردون بشكل كامل منذ عام 2014، قصفت طائرات التحالف الجمعة، معسكرا للحرس الجمهوري محدثة انفجارات عنيفة دفعت السكان المجاورين للمكان إلى النزوح، بحسب شهود عيان.

هذا ومشط الجيش اليمني الوطني مسنوداً بقوات التحالف المناطق الجنوبية الشرقية لمدينة المخا، بالتزامن مع استعدادات مكثفة للجيش لاقتحام المدينة.

وعلى مشارف مدينة المخا التابعة لمحافظة تعز، تجري استعدادات عسكرية للجيش الوطني لاقتحام المدينة التي تسيطر عليها ميليشيات الحوثي، ربما خلال الساعات القليلة القادمة، بحسب مصادر عسكرية، أشارت إلى أن عناصر الميليشيات يتخندقون في المزارع المحيطة بالمدينة، لكن الجيش الوطني مسنوداً بطائرات الأباتشي التابعة للتحالف العربي، قام بعملية تمشيط واسعة للمناطق الجنوبية الشرقية لمدينة المخا، وتقدم إلى منطقة واحجة بعد نزع الألغام التي زرعتها الميليشيات، كل هذا تمهيداً للهجوم.

وسيطرة الجيش على مدينة المخا تبدو مهمة، فبعد سيطرته على ذوباب، وقطع طريق مهم لتهريب الأسلحة للميليشيات، تسعى قوات الجيش الآن إلى غلق منفذ آخر لتهريب السلاح عبر البحر الأحمر وهو ميناء المخا.

إقرأ أيضاً:

قوات التحالف تستهدف مواقع استراتيجية للحوثيين في الحديدة والصنعاء

وثائق سرية تكشف الأيام الأخيرة لحياة زعيم القاعدة بن لادن