أخبار الآن | دمشق – سوريا (وكالات)

قال رئيس وفد المعارضة السورية إلى مفاوضات جنيف نصر الحريري إن موقف المعارضة ثابت بشأن رفض بقاء بشار الأسد وأركان  نظامه سواء خلال المرحلة الانتقالية أو بعدها، وأضاف أن المعارضة تصر على محاكمة الأسد وأركان نظامه على جرائمهم التي ارتكبوها بحق الشعب السوري.

وكان جدل قد ثار حول تصريحات للحريري قال فيها إن القرارات الدولية تنص على بقاء الأسد في هيئة الحكم الانتقالي على أن يتم ذلك بالتوافق بين النظام والمعارضة، موضحا أن المعارضة لا توافق على بقائه في المرحلة الانتقالية.

إقرأ: سلال دي ميستورا لحل الأزمة في سوريا تحت مجهر التفسيرات

وفي وقت سابق كان وفد المعارضة السورية في جنيف قد أكد رفضه أي دور للأسد في الانتقال السياسي، وطالب بإعلان دستوري يكون إطارا للمرحلة الانتقالية.

وقال المتحدث الرسمي باسم الهيئة العليا للمفاوضات سالم المسلط في مؤتمر صحفي على هامش الجولة الخامسة من المفاوضات السوية غير المباشرة إن وفد المعارضة جاء إلى جنيف لبحث انتقال سياسي يبدأ بتشكيل هيئة حكم انتقالية لا وجود للأسد فيها، لا في المرحلة الانتقالية ولا في مستقبل سوريا.

وأضاف المسلط أنه لا أحد يقبل بوجود "مجرم" قتل، وفق إحصاءات الأمم المتحدة، نحو خمسمائة ألف سوري، في حين أن مليون أسرة سورية فقدت كل واحدة منها فردا، حسب قوله، وأكد أن وفد المعارضة لن يساوم على ثوابت الشعب السوري، بما في ذلك قضية المعتقلين.

وفي نفس المؤتمر الصحفي قال المتحدث باسم الفصائل العسكرية وائل علوان إن وجود الفصائل في جنيف يؤكد جديتها في انتهاج الحل السياسي وسيلة لتحقيق الاستقرار.

إقرأ أيضاً:

بسمة قضماني: المعارضة السورية "نفد صبرها من الإرهابيين" وتطلب المساعدة ضد الأسد

الحريري: نحن بجنيف لتحرير بلادنا من الإرهاب