أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (رويترز)

قال وزيرُ الخارجيةِ السعودي عادل الجُبير الثلاثاء خلالَ مؤتمرٍ صحفي مع نظيرهِ الفرنسي جان مارك إيرولت، إن الحلَ في سوريا يعتمدُ على قراراتِ مجلس الأمنِ وبيان جنيف، وتابعَ الجُبير من ناحيةِ أخرى أن العلاقاتِ السعودية الأمريكية طويلةُ ومتينة في كل المجالات، وأضافَ أن بلادهُ تحترمُ قرارَ الشعبِ الأمريكي، وأنها تتطلعُ للتعاونِ مع إدارةِ الرئيس الأمريكي دونالد ترمب.

ورحب أيضا الجبير بعودة الولايات المتحدة للمنطقة وتقوية دورها، فيما تابع أنه كانت للسعودية اتصالات مؤخرا مع إدارة ترمب، مضيفا: "لذلك نحن متفائلون"، فيما تابع الجبير أنه ليس لدى بلاده أية شكوك حول قدرة زملائهم في الإدارة الأمريكية على مواجهة الأزمات.

من جهة أخرى، قال الجبير، إن المملكة قدمت الدعم للبحرين بعد أن طلبت الأخيرة ذلك، وهذا واجب. كما أضاف أن تدخل المملكة باليمن جاء بعد قرار من مجلس الأمن إثر الانقلاب، وأيضا بعد طلب رسمي من الحكومة الشرعية، لذلك فهو تدخل شرعي.

وأوضح الجبير بما يخص موضوع إيران، أن المشاكل بين المملكة وإيران بدأت منذ الثورة الإيرانية، وتفاقمت عندما تبنت إيران سياسة داعمة للإرهاب، وارتكبت جرائم حرب في سوريا والعراق، وأسست حزب الله في لبنان. أي بعد أن خالفت إيران الأعراف والأنظمة الدولية، وبعد أن قامت أيضا بإمداد ميليشيات الحوثي في اليمن بالسلاح، وأكد الجبير أن المملكة لم تقم يوما بعمل عدائي ضد إيران.

من جهته، قال وزير الخارجية الفرنسي جان مارك إيرولت في المؤتمر الصحفي أن بلاده والسعودية تقودان معركة ضد الإرهاب والفكر المتطرف. وأكد أن السعودية تقف موقفا حازما ضد الإرهاب من خلال التحالفين الإسلامي والدولي، وأضاف إيرولت أن الحلول السياسية الشاملة ضرورية لهزيمة داعش في العراق بشكل كامل.

 

اقرأ أيضا:
بيان أستانة: آلية ثلاثية لمراقبة وقف القتال بسوريا.. والمعارضة تتحفظ

بيان أستانة… الاتفاق على آلية مشتركة لمراقبة سوريا والمعارضة تتحفظ