أخبار الآن | تونس – (وكالات)
          

أعلنت رئاسة الجمهورية التونسية، الثلاثاء، تمديد العمل بحالة الطوارئ السارية في البلاد منذ الهجوم الانتحاري الذي استهدف في 24 نوفمبر حافلة للأمن الرئاسية وسط العاصمة، لمدة 3 أشهر أخرى، وقالت الرئاسة في بيان مقتضب إن الرئيس الباجي قائد السبسي قرر، بعد مشاورات، تمديد العمل بحالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر اعتبارا من 23 مارس الجاري.

وهي المرة الثالثة التي يمدد فيها هذا الاجراء الذي يمنح وزارة الداخلية صلاحيات استثنائية واسعة مثل فرض حظر تجول على الافراد والعربات ومنع الإضرابات العمالية ووضع الاشخاص في الإقامة الجبرية وحظر الاجتماعات، وتفتيش المحلات ليلا ونهارا ومراقبة الصحافة والمنشورات والبث الإذاعي والعروض السينمائية والمسرحية، بدون وجوب الحصول على إذن مسبق من القضاء. وكان اخر تمديد تقرر في 22 شباط/فبراير لفترة شهر.

وفي هذا الوقت شهدت تونس في 7 اذار/مارس هجمات من قبل متطرفين غير مسبوقة على منشآت امنية في بن قردان الواقعة قرب الحدود الليبي، وقتل 13 عنصرا من قوات الامن وسبعة مدنيين في هذه الهجمات فيما قتل 49 مسلحا في الرد. ولم تتبن اي جهة الهجمات لكن السلطات قالت ان المتشددين كانوا يريدون إقامة "إمارة داعشية" في المدينة.
              
واعلنت وزارة الداخلية التونسية الثلاثاء اعادة فتح نقاط العبور مع ليبيا التي اغلقت بعد اعتداءات المتشددين في بن قردان في السابع من اذار/مارس.