أخبار الآن | القاهرة – مصر – (وكالات)

ندد مجلس الجامعة العربية، الخميس، بالعمليات الوحشية للنظام الاسد وحلفائ" ضد المدنيين في حلب التي خضعت مناطقها الشرقية لحصار خانق تعرضت لأشهر طويلة لضربات جوية وقصف عنيف.
ودعا المجلس المجتمع الدولي، في ختام اجتماع على مستوى المندوبين الدائمين بالعاصمة المصرية القاهرة، إلى الضغط على النظام  لفتح ممرات إنسانية آمنة لإغاثة المدنيين في حلب، شمالي سوريا.

وقال المجلس في بيان إنه يعبر "عن إدانته واستنكاره الشديدين للممارسات التي يقوم بها النظام السوري وحلفاؤه من عمليات عسكرية وحشية ضد مدينة حلب وسكانها المدنيين وما تخلفه من مآس إنسانية وتدمير للمدينة ومقدراتها وإرثها الحضاري والإنساني"

وأضاف أن "ما يقوم به النظام السوري وحلفاؤه في حلب وغيرها من المدن السورية جرائم حرب وانتهاك صارخ للقانون الدولي والقانون الإنساني".

وخلال الاجتماع الذي دعت له قطر، نددت دول عربية بالطريقة التي تتعامل بها الحكومة السورية مع وقف لإطلاق النار وعمليات الإجلاء في حلب، ودعت إلى حماية المدنيين الذين يحاولون الفرار من المدينة.

وقال مندوب السعودية، السفير أحمد قطان، "نجتمع اليوم ونحن نشاهد بأعيننا حجم الدمار الهائل الذي أحدثه النظام السوري وحلفه ليس فقط في مدينة حلب الشهباء، بل في جميع المدن السورية منذ أكثر من خمس سنوات".

وأضاف أن "النظام السوري وحلفه لم يكتفوا بتدمير المدن الواحدة تلو الأخرى بل أمعنوا واستمروا في قتل الشعب السوري الشقيق بوحشية، وبدون أي وازع ديني أو ضمير إنساني".

وأكد مندوب الإمارات، جمعة مبارك الجنيبي، أن "الأزمة الحالية في سوريا أصبحت ولاشك كارثة إنسانية غير مسبوقة جراء القصف العشوائي العنيف للمدنيين والذي أودى بحياة المئات من الأبرياء في أحياء شرق حلب والحصار المتواصل..".

وشدد على "أنه لا يمكن القول بأن قوات النظام السوري حققت انتصارا بتطهير بلد من سكانه بهذه الطريقة الوحشية، كما أنه لا يمكن تصور هذا الضعف الذي يعاني منه المجتمع الدولي بصمته على تلك الجرائم الإنسانية وجرائم الحرب التي ترتكب يوميا هناك..".

أما وفد لبنان، فقد قال إنه "ينأى عن تأييد مشروع القرار… تماشيا مع سياسة النأي بلبنان عن الصراعات وعدم تدخل لبنان بالشؤون الداخلية للدول".

ومن المتوقع أن يجتمع وزراء خارجية الجامعة العربية الاثنين لمناقشة الوضع في حلب، حيث بدأت، الخميس، عمليات إجلاء المدنيين ومقاتلي المعارضة من أخر معاقلهم في شرق المدينة.
 

إقرأ أيضاً

قتل وسرقة وسياسة أرض محروقة.. شهادات من أحياء حلب المحاصرة

تواصل عملية إجلاء مقاتلي المعارضة وأسرهم من حلب