أخبار الآن | مصر – القاهرة – خاص 

منذ نشأته  لطالما انتقد داعش استخدام النساء في الحروب ، ولكن الآن فان التنظيم الإرهابي لم يتوان عن  استخدام النساء في هجماته الخارجية ، لماذا داعش يناقض نفسه ؟ ماهو  السر الذي دفعه إلى تغيير تكتيكه ؟ اليكم راي شريحة من العلماء والمحللين والمواطنين المصريين حول هذا التناقض في طرح داعش وعن تجنيده للنساء في القتال في صفوفه …

تحدث الشيخ / بشير المحلاوي أحد علماء الأزهر الشريف  قائلا ً"وجود النساء كمقاتلات في صفوف داعش وقيامهم باستخدام مثل هذه الخطوة دليل على اهتزاز العقيدة لديهم فصاحب العقيدة السليمة يلتزم بالمبادئ التي التى يعلنها وينادي بها ليل نهار . كم صدعوا رؤوسنا بأنهم يحافظون على كرامة المرأه وهم أول أناس يحاربون المرأه وينتقصون من حقوقها وأكبر دليل أنهم يدفعوا بالنساء في صفوف المقاتلين مع أن الاسلام أمر بالحفاظ على المرأه والحفاظ على كينونتها . أنا أعتقد وأقول بكل جزم ويقين داعش ليست من الاسلام ومقاتلي داعش ليسوا على منهج الاسلام الصحيح وهم ينقضون الاسلام عروة عروة مثل مايحدث في العراق وسوريا وليبيا وغيرها . والدول العربية والاسلامية تجد داعش أول معول لهدم قواعد الاسلام الصحيح .
 
الاستاذ / ماهر فرغلي – الباحث في شئون الارهاب .قال ان أن تنظيم القاعده وداعش كانوا لا يستخدمون النساء في البداية ، القاعده كان تنظيم نخبوي كان ينتقي العناصر التى تقوم بالعمليات المسلحة . انما داعش فحدث له تطور استراتيجي وأنه أصبح شعبوياً فهو يحاول تجنيد كل فئات المجتمع بما فيهم النساء ويحاول استخدامها في حروبه الداخلية بسبب تناقص اعداد الرجال لديه والضغط الحربي عليه . كل هذه المسائل جعلته يستخدم العنصر النسائي في الحروب بشكل لم يسبق له مثيل في الجماعات المسلحة .

الاستاذ / مصطفى أمين – باحث متخصص في شئون الجماعات الارهابية قال ان استخدام داعش للنساء ليس جديد فهي تقوم باستخدام النساء لديها في أكثر من شأن منها الادوار اللوجستيه  و يستخدم النساء لسد العجز والنقص في صفوفه وأخر خسارته حتى الان في معركة الموصل فبالتالي يحاول الاعتماد على النساء ولهن أدوار محدده يقومن بها مثل إدارة السجون في سوريا والقيام بإغواء وتجنيد الرجال والشباب  .

مواطنه : السؤال الذى يطرح نفسه هو كيف يقوم هذا التنظيم الارهابي يقوم بإغواء النساء من مختلف أنحاء العالم ومن أوروبا  إلى دولة العراق وغيرها . وفي ظل التقهقر في صفوفه الان يحاول استخدام النساء وتعويض نقص صفوفه . فبداية داعش من عامين ونصف لم يعتمد على النساء ولكن لظروف الحرب عليه بدء في استخدام النساء .
 
مواطن : تنظيم داعش من التنظيمات المختلفة تماما عن القاعدة فبدء تأسيس بنية إعلامية واستخدام عناصر النساء من حمل المتفجرات والتفخيخات واستخدامها في حروب غير مباشرة غير طبيعة استخدام العنصر الرجالي 
 

 

إقرأ أيضاً

أخبار الآن تكشف مناهج داعش الدراسية

الموصل.. أسبوع ثان من التقدم العسكري نحو دحر داعش