أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

مع تواصل الأعمال العدائية في سوريا و العراق، أطلقت منظمة نداء جنيف حملة إعلامية تحمل اسم "مقاتل لا قاتل" لتبين قواعد الحرب و المبادئ الإنسانية الدولية التي يجب أن تتوفر في الحروب و النزاعات و في هذا الشان قال سردار عبدالكريم المنسق الوطني لأخبار الآن أن حملة مقاتل لا مقاتل اسمتدت أفكارها من الإتفاقيات الدولية و إتفاقيات جنيف و من الدراسة العرفية التي قام بها الصليب الاحمر. 

خلال الأشهر القليلة الماضية، يواصل الوضع الإنساني في سوريا تدهوره: المرافق الطبية تستهدف بانتظام، يتم استهداف السكان المدنيين، ينتشر التعذيب في المعتقلات، والملايين من الأشخاص أُجبروا على مغادرة بيوتهم بسبب القتال المتواصل. لهذا، تهدف الحملة إلى رفع مستوى وعي المقاتلين من كل الأطراف وتذكيرهم بموجباتهم في احترام المعايير الإنسانية وحماية السكان المدنيين. تهدف الحملة كذلك إلى تشجيع المجتمع المدني على الترويج لهذه المعايير والقيم.

تدعم هذه الحملة أنشطة منظمة نداء جنيف المنتظمة في سوريا، حيث انخرطت مع بعض الجهات الفاعلة المسلحة غير الحكومية الفاعلة في البلد، ومن ضمنها القوات الكردية المسلحة كما، عقدت منظمة نداء جنيف جلسات تدريب حول المعايير الإنسانية لمئات المقاتلين ولعدد من منظمات المجتمع المدني، كما دعمت عدة جهات فاعلة مسلحة غير حكومية في تطوير مدونات سلوكها وشجعت للتوقيع على اتفاقات إنسانية.

لقد نشرت منظمة نداء جنيف حملة "مقاتل لا قاتل" في سوريا بداية في العام 2013، وتم استخدامها منذ ذلك الوقت في دول أخرى متأثرة بالنزاع، كالعراق في العام 2015 حيث تمت مشاهدتها من قبل ملايين الأشخاص، أو في جمهورية الكونغو الديمقراطية في العام 2016.

حملة "مقاتل لا قاتل" تستهدف حماية المدنيين في أوقات النزاعات المسلحة

مع تواصلِ الأعمالِ العدائية في سوريا، ما تستبيحه الحربُ من أعمال ٍعدائية من قتل مدينين و استهدافِ المراكز الطبية، قال سردار عبد الكريم  المنسقُ الوطني لحملةِ "مقاتل لا قاتل" لأخبار الآن إن الحملة َتهدف إلى التوعية بشأن المدنيين في أوقاتِ النزعات المسلحة ،و خاصة حمايةِ النساء و الاطفال مضيفا أنه يجب التمييزُ بين الأهدافِ المدنية و العسكرية و عدمُ إستخدام ِأسلحةٍ محظورة في القتال.

جلسات تدريبية للمقاتلين حول المعايير الإنسانية في الحروب

بسبب النزاع الذي تشهده سوريا والعراق، و بعد الانتهاكاتِ المتكررة لأبسطِ حقوق الانسان وللقوانين الدولية الانسانية، واهتماماً بمعاناةِ المواطنين العزّل، قال سردار عبد الكريم المنسقُ الوطني لحملة "مقاتل لا قاتل" لأخبار الآن ان منظمة َ’نداء جنيف’ بدأت بعقدِ جلسات تدريبٍ حول المعايير ِالإنسانية لمئات المقاتلين، ولعدد من منظمات المجتمع المدني، كما دعمت عدة جهات فاعلة مسلحة غير حكومية في تطوير مدونات سلوكها لتلقنهم قوانينَ الحرب في دورةِ تدريب تستغرق أياماً يتعايشون بسلام خلالَها، وإن كانوا يتقاتلون في بلادهم.

المزيد من الأخبار:

 دي ميستورا: نشعر بالإحباط إزاء ما يدور في حلب

قتلى في استهداف نظام الأسد مدينة دوما بريف دمشق