أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة – خاص  

فيلم وثائقي يسلط الضوء على حياة الناشط السوري السلمي غياث مطر الذي أصبح يعرف حول العالم بلقب "غاندي الصغير" لمنهجه السلمي والإنساني في مواجهة نيران الأمن والعنف بزجاجات الماء والزهور، للتأكيد على سلمية الثورة السورية. 

كما يصور الفيلم الذي تم عرضه في دبي معاناة الناشطين السوريين في بدايات الحراك الثوري، ملقيا الضوء على الأسباب التي حولت هذا الحراك إلى التسلح رغم أنه بدأ كثورة سلمية.. كاميرا أخبار الآن إلتقت مخرج العمل سام القاضي.

كاميرا أخبار الآن التقت المخرج سام القاضي و تحدث عن فيلم "غاندي الصغير" من اخراجه وهو الحائز على العديد من الجوائر العالمية. 

وتحدث هذا الفيلم عن حياة الناشط السوري السلمي المعروف غياث مطر الذي أصبح يعرف حول العالم بلقب "غاندي الصغير" لمنهجه السلمي والإنساني في مواجهة نيران الأمن والعنف بزجاجات الماء والزهور، للتأكيد على سلمية الثورة السورية. كما يصور الفيلم معاناة الناشطين السوريين في بدايات الحراك الثوري، ملقيا الضوء على الأسباب التي حولت هذا الحراك إلى التسلح رغم أنه بدأ كثورة سلمية. كان غياث أحد المنظمين الرئيسين للاحتجاجات السلمية في مدينته "داريا" المعروفة بعاصمة الثورة السلمية، والتي كانت تخرج ضد أحد أكثر الأنظمة وحشية في القرن الحادي والعشرين، وقد ألهمت مواقف غياث السلمية  والإنسانية العديد من الناس في سوريا والعالم بأسره. أثار موت غياث مطر تحت التعذيب عن عمرٍ لا يتجاوز 26 سنة و بعد أشهرٍ قليلة من زواجه، استياءً عارماً من قبل المجتمع الدولي واحتجاجا عارما في سوريا أدى إلى تطورات شديدة في الداخل السوري على صعيد الثورة وسلميتها. ويرى القائمون على الفيلم أن اختيار شخصية "غياث مطر" ليكون بطل الفيلم يعود لرمزيته القوية التي تؤكد أن الثورة السورية بدأت سلمية، وأن اضطرار الشباب المحرك لهذه الثورة إلى التسلح جاء من منطلق الدفاع عن النفس في مطالبته بالحرية.

سام قاضي هو مخرج و كاتب  الفيلم الامريكي الطويل  The Citizen "المواطن" الذي حقق نجاحاً واسعاً، فقد نال فلم "المواطن" خمسة جوائر من مهرجانات للأفلام الدولية وكان ضمن قائمة "أفضل عشرة أفلام  لعام 2013" التي  وضعها موقع إكزامنر الشهير . تم تكريم المخرج سام قاضي من قبل المنظمة الشهيرة سينما من أجل السلام لمجهوده في تعزيز الوعي حول قضايا حقوق الإنسان عن طريق الأفلام، وتمت دعوته للتحدث عن نفس الموضوع أمام المحكمة الجنائية الدولية في هولندا في عام 2012. تم منح المخرج سام قاضي في عام 2014 لقب (المحلف المميز) من قبل منظمة شواه الامريكية و التي أسسها المخرج العالمي ستيفن سبيلبرغ.