أخبار الآن | القاهرة – مصر (رويترز)   

دانت دولة الامارات على لسان وزير خارجيتها الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان  الاعتداءات التي وقعت على مقرات البعثة السعودية  بإيران معربا عن رفض الامارات لسياسة إيران في التدخل في شؤون المملكة وشؤون أي دولة عربية أخرى يشمل ذلك الأحكام القضائية السيادية للمملكة مؤكدا وقوف دولة الامارات مع المملكة في إجراءتها الرادعة لمواجهة الإرهاب والتطرف.

إلى ذلك دعا الوزير الاماراتي  الدول العربية باتخاذ موقف واضح لوقف ايران ان الاستمرار في التدخل بشؤون المنطقة.

وأضاف أن الخطر والتهديد الإيراني وتدخلاتها واضح للجميع حيث أصبحت إيران لا تتورع ولا تتردد في استغلال الورقة الطائفية كوسيلة للهيمنة على المنطقة والتدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية عبر إطلاق التهديدات ودعم الجماعات المتشددة وتدريب وتسليح الإرهابيين وخلق الميليشيات لنشر العنف والفوضى وزعزعة الأمن الإقليمي  في المنطقة
  اتهم وزراء الخارجية العرب يوم الأحد إيران بالتدخل في شؤون دول الشرق الأوسط الأخرى وزعزعة الأمن الإقليمي وذلك خلال اجتماع طارئ لجامعة الدول العربية لمناقشة التوترات المتنامية في المنطقة.

وبدأت الأزمة بين السعودية وإيران بعد أن أعدمت المملكة رجل الدين الشيعي البارز نمر النمر في الثاني من يناير كانون الثاني مما أثار غضب الشيعة في الشرق الأوسط.

وردا على إعدام النمر اقتحم محتجون إيرانيون السفارة السعودية في طهران مما دفع الرياض إلى قطع العلاقات مع طهران. وبعد ذلك قطعت طهران كل العلاقات التجارية مع الرياض ومنعت سفر المعتمرين إلى مكة.

 كانت السعودية قد قالت يوم السبت في اجتماع طارئ لمجلس التعاون الخليجي إنها ستتخذ خطوات إضافية ضد إيران لكنها لم تكشف عن طبيعة تلك الخطوات.
من جانبه قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير "هذه الاعتداءات تعكس بشكل واضح السلوك الذي تنتهجه السياسة الإيرانية في منطقتنا العربية بالذات في مقدراتها والتدخل في شؤون دولها وإثارة الفتن الطائفية والمذهبية وزعزعة أمنها واستقرارها."