أخبار الآن | عمان – الاردن (رويترز)

عشاق الموسيقى في أنحاء العاصمة الأردنية عمان يستمتعون هذه الأيام باستضافة مدينتهم لمهرجان عمان جاز 2016 في دورته الخامسة، وقال منظمو المهرجان إنه سيستضيف ست فرق جاز وفنانين من دول بينها مصر ولبنان وإيطاليا وإسبانيا وجميعهم سيعرضون أعمالهم الموسيقية في أماكن مختلفة في العاصمة الأردنية.

بدأ المهرجان الذي يستضيف فناني وفرق جاز من ربوع المعمورة يوم الأحد (24 أبريل نيسان) بمركز هيا الثقافي في عمان للاحتفاء بالتنوع الثقافي والموسيقي في الأردن، وقالت لمى حزبون مديرة المهرجان إن هناك اهتماما متناميا بموسيقى الجاز في الأردن منذ انطلاق هذا المهرجان قبل خمس سنوات.

وأضافت لتلفزيون رويترز "هو من قبل خمس سنين لهلا صار فيه كثير يعني تغير كبير على الساحة الفنية بالأخص بموسيقى الجاز. صار فيه فرق جاز كثير. مش كثير بس يعني انه صرنا نلاحظ انه فيه كثير محلات عم تعمل فعاليات جاز صاروا الناس أكثر إلهم وعي على موسيقى الجاز. عرفت كيف؟ صار رغبة إنهم يروحوا يحضروا هاي الفعاليات."

وافتُتح المهرجان بعرض للفنانة الأُردنية فرح سراج المقيمة في إسبانيا والتي تتميز موسيقاها بدمج عناصر فنية من الشرق الأوسط وإسبانيا.

وقالت فرح "أنا رسالتي بالنسبة لي رسالة مهمة هو الموسيقى تبعتي مش بس ترفيه. فيه لي رسالة لي هي أولا رسالة سلام وكمان إنه أحاول أمثل قد ما باقدر أعطي انطباع عن المرأة العربية والمرأة المسلمة لأنه خصوصا بالخارج ما في. يعني نظرتهم للمرأة العربية والمرأة المسلمة هو كثير بعيد عن إحنا الواقع تبعتنا إنه هي المرأة العربية متحررة متثقفة عاملة."

وقامت فرح سراج بجولات فنية في الشرق الأوسط وآسيا وأوروبا بصحبة فرقتها التي ترافقها أيضا في مهرجان عمان جاز.

وإضافة إلى ما سبق من رسائل أضافت فرح أن على الموسيقيين العرب من أمثالها واجبا خاصا بضرورة إبراز محنة اللاجئين في المنطقة.

وأردفت "وكمان هدف من موسيقتي إني أعطي صوت للاجئين خصوصا اللاجئين السوريين واللاجئين الفلسطينيين لأنه هدا إشي كثير كثير مهم ولازم كموسيقيين -خصوصا كموسيقيين عرب- لازم انه نحكي أكثر بالموضوع وتكون موسيقتنا صوت إلهم لأنه لازم العالم تسمع وتصحى وتساعد."

وقال منظمو المهرجان إنه سيستضيف ست فرق جاز وفنانين من دول بينها مصر ولبنان وإيطاليا وإسبانيا وجميعهم يعرضون في أماكن مختلفة في العاصمة الأردنية، وتستمر أنشطة المهرجان ثمانية أيام حتى يوم الأحد (الأول من مايو أيار).

وتأسس المهرجان في 2012 وكان يقتصر حينها على الفرق المحلية قبل أن يبدأ في 2014 في دعوة موسيقيين عالميين بهدف وضع عمان على خارطة الجاز في العالم، وتنظم المهرجان سنويا مؤسسة أورانج ريد بالتعاون مع شبكة معاهد الاتحاد الأوروبي الوطنية للثقافة وعدد من السفارات الأجنبية في الأردن.