أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة – (غرفة الأخبار) 

 

اعتبر عضو الهيئة العليا للمفاوضات المنبثقة عن المعارضة السورية رياض نعسان آغا دعوة روسيا لعدم مناقشة مصير رئيس النظام السوري بشار الأسد تهدف لتقويض محادثات جنيف، حسبما نقلت عنه وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء. وأوضح آغا "ما الذي سنناقشه إذا لم نناقش مصير الأسد؟".
 
وتعليقا على تصريحات روسية بهذا الشأن قال آغا -وهو المتحدث باسم وفد المعارضة إلى جنيف- "من الواضح أن هذا التصريح يهدف إلى وقف عملية المفاوضات وحرمان الهيئة العليا للمفاوضات من أي أمل في مواصلة المحادثات".
في غضون ذلك جدد نائب وزير الخارجية الروسي رفضه مطالبة المعارضة السورية بتنحي الأسد وأكد أنه يجب عدم وجود شروط مسبقة لاستئناف عملية السلام في جنيف.

في سياق متصل دعت روسيا أطراف الصراع السوري للمشاركة في مفاوضات مباشرة في جنيف، وقال ريابكوف اليوم الثلاثاء في موسكو إنه يتعين على السوريين أن يتحدثوا في الجولة القادمة من المحادثات بعضهم مع بعض وليس عبر وسيط. 
وكان سيرغي ريابكوف قال في وقت سابق إن واشنطن تفهمت موقف موسكو بأنه ينبغي عدم مناقشة مستقبل الأسد في المحادثات الآن.

وكان مبعوث الأمم المتحدة لسوريا ستفان دي ميستورا أعلن وقف المحادثات السورية الأسبوع الماضي في جنيف، على أن تستأنف اعتبارا من التاسع من أبريل/نيسان المقبل بعد أن طالب وفد النظام السوري بالرد على أسئلة وجهها بخصوص موقفه من الانتقال السياسي، غير أن ريابكوف أعلن حسب وكالة أنباء تاس الروسية أن استئناف المحادثات سيكون في 11 أبريل/نيسان.

من اسطنبول معنا من اسطنبول معنا خطيب بدلة