أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

قال المسؤول الإعلامي الخاص بالمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين محمد أبو عساكر، إن أكثر من 7 ملايين نازح داخل سوريا، يحتاجون إلى الأمان والحياة.

وأضاف خلال حديث خاص لتلفزيون الآن، إن هؤلاء النازحين واللاجئين هم من يجب أن تفتح لهم الأبواب في المطارات الأوروبية، وليس عليهم الهجرة عن طريق البحر وقوارب الموت.

وشدد أبو عساكر على أن الدول الأوروبية كافة تتحمل المسؤولية الاخلاقية والقانونية تجاه اللاجئين السوريين.

يأتي ذلك في وقت انطلقت في بروكسل القمة الأوروبية الطارئة لبحث أزمة اللاجئين، وذلك بعد أن أجرى رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو مباحثات تمهيدية لتقريب وجهات النظر بين تركيا والاتحاد الأوروبي، وسط تصريحات تتفاءل بالنتائج المرتقبة. 

والتقى داود أوغلو مع رئيس وزراء اليونان ألكسيس تسيبراس، ورئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز، ورئيس اللجنة الأوروبية جان كلود يونكر، ومن المتوقع أن تشهد القمة نقاشات كثيفة لمعالجة الخلافات القائمة بين تركيا وبلدان الاتحاد بشأن طريقة معالجة مشكلة اللاجئين والهجرة غير النظامية.

وقال رئيس الوزراء التركي إنه واثق من أن حل المشاكل لن يتم إلا بالتعاون، مضيفا "أن تركيا مستعدة للتعاون مع أوروبا، وراغبة في عضوية الاتحاد".

وبدوره، قال شولتز بعد اللقاء إنه تناول مع داود أوغلو أزمة اللاجئين وخطة العمل المشتركة بين تركيا والاتحاد الأوروبي، واتفاقية إعادة قبول المهاجرين، وإعفاء المواطنين الأتراك من تأشيرة الدخول إلى دول الاتحاد، ومراقبة الحدود، والمهمة التي بدأها حلف شمال الأطلسي (الناتو) في بحر إيجه لمواجهة اللاجئين.

ومن مقر انعقاد القمة في بروكسل، قال الناطق باسم رئيس الوزراء التركي عثمان سرت للجزيرة إنه ستتم مناقشة آليات تقديم المساعدات لتركيا لتقاسم عبء اللاجئين، حيث وعد الاتحاد الأوروبي بتقديم ثلاثة مليارات يورو للاجئين السوريين، كما أبدى تفاؤله بالتوصل إلى نتائج إيجابية.