أخبار الآن | دبي- الإمارات العربية المتحدة (غرفة الأخبار)

أعلن تنظيم قاعدة في جزيرة العرب الخميس ان حارث النظاري المعروف بمحمد المرشدي وهو أحد كبار مقاتليه قتل في غارة شنتها طائرة اميركية من دون طيار على محافظة شبوة بجنوب اليمن.

يأتي مقتل القائد البارز في تنظيم القاعدة بينما يناقش الأعضاء والمتعاطفين مع المنظمة الإرهابية غرض القاعدة في جزيرة العرب ودورها. إليكم تحليلنا

بعد فترة وجيزة من حوادث باريس، أعلن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب مسؤوليته عن هجوم شارلي ابدو معتبرا الحادثة نقطة تحول بالنسبة للتنظيم. 

التنظيم المتشدد، كما هو معروف، يشهد حاليا على مستوى القيادات خلافات حول الدور الكلي للتنظيم وطرق تعامله مع المجريات الراهنة.
 
واستنادا إلى المحادثات على مواقع التواصل الاجتماعي، يعتقد بعض أنصار القاعدة في جزيرة العرب  أنه من الخطأ الانخراط في مثل هذه الهجمات لما تسببه من إيذاء لليمنيين والمسلمين في جميع أنحاء العالم.

الهجمات الخارجية لقاعدة في جزيرة العرب تشكل ايضا مصدر قلق كبير بالنسبة لزعماء القبائل الذين يرفضون ان يدفعوا ثمن التحركات المتهورة التي تقوم بها القاعدة في جزيرة العرب ويفضلون أن يكون هذا التنظيم  في منأى عن مناطقهم القبلية.

خلال العديد من المقابلات التي أجرتها أخبار الآن في اليمن، قال المواطنون باستمرار أن الهجمات الخارجية للقاعدة في جزيرة العرب تضر حياتهم ومعيشة المدنيين العاديين، وتزعزع استقرار البلاد.

وليس من الواضح إن كانت القاعدة في جزيرة العرب تحترم  أو تهتم بالأضرار التي لحقت اليمن واليمنيين عندما ينخرطون في الهجمات الإرهابية.

و الواضح حاليا أيضا، أن إرهاب  القاعدة في جزيرة العرب يصعّب على حكومة اليمن ضمان سلامة الشعب وأمنه.