أخبار الآن | باريس – فرنسا – (وكالات)

اعلن مصدر حكومي فرنسي مساء الاثنين ان الحكومة الفرنسية تريد ان تفرض على رعاياها العائدين من سوريا والعراق شروط مراقبة قاسية عند عودتهم مثل الاقامة الجبرية . واوضح المصدر ان الحكومة تريد ان يخضع هؤلاء الفرنسيون المنخرطون في جماعات متشددة في سوريا والعراق مسبقا لتأشيرةِ عودة كي يعودوا الى فرنسا.

واوضح ان اصدار هذا الاجراء وهذه الشروط تفرض بالمقابل مراجعة الدستور.

 وقال المصدر ايضا ان هذه المراجعة الدستورية "سوف تخلق نظام ازمة يتيح تطبيق اجراءات استثنائية وهو لا يؤثر على ممارسة الحريات العامة الا في قيود محددة من اجل ضمان الامن القومي".       

واضاف ان "هذه الاجراءات يجب ان تتماشى مع المعايير الخاصة للتهديد الارهابي وخصوصا مدته" كما "يمكن ان تذهب ابعد مما ينص عليه القانون الحالي" حول حالة الطوارىء.
وكان الرئيس الفرنسي فرنسوا اولاند قد اعلن امام البرلمان الفرنسي الاثنين ان حاملة الطائرات شارل ديغول ستتوجه الخميس الى شرق المتوسط "ما سيزيد قدراتنا على التحرك ثلاثة اضعاف".

وقف مئات الاشخاص وهم يرفعون الاعلام الفرنسية ووردة في اليد، دقيقة صمت عند النصب التذكاري لاعتداءات 11 ايلول/سبتبمر للتعبير عن تضامنهم بعد اعتداءات باريس.
              
وكان بين الحضور فرنسيون والكثير من الامريكيين وسياح جاؤوا للتعبير ايضا عن تضامنهم مع فرنسا.
              
ثم انشد الحاضرون النشيد الوطني الفرنسي قبل ان تضع طفلة زهرة عند اسفل النصب وهي كانت قد اصيبت في الاعتداء على مركز التجارة العالمي في 11 ايلول/ِسبتمبر 2001.