أخبار الآن | عمان – الأردن (مالك أبو خير)

عمل مسرحي بعنوان  طلعنا على الضو  أقيم في العاصمة الأردنية عَمّان بمشاركة أطفال سوريين هجرتهم الآلة العسكرية للنظام. وخلال المسرحية جسد الأطفال عبر اللوحات التي قدموها، معاناتهم وتشردهم وما تعرضوا له من قتل وتهجير في سوريا.

طلعنا على الضو عمل مسرحي سوري بدأ بأطفال كتبوا على جدران المسرح كلمات الحرية ليروا حكاية رفاقهم الذين كتبوا نف الكلمات على جدران وما حدث لهم في أقبية النظام السوري.

البراميل المتفجرة وحالة اللجوء إلى دول الجوار ومعاناة اللجوء والجرحى وغيرها من أنواع المعاناة التي استطاعت أن يتفاعل معها الجمهور لصدقها.

يقول جلال الطويل الممثل المسرحي والمشرف العام على العمل: “هذا العمل قائم على الأطفال وهم من ساهم في صنع مشاهده، وهو عبارة عن تراكم عن المشاهد التي طرحها الأطفال وأنا أقوم على ترتيبها وتقديمها فنيا، وحاليا العمل يتم توجيه نتائجه المالية لصالح الداخل السوري من الأطفال والأيتام والمحتاجين لعمليات جراحية”.

أجمل ما يميز هذا العمل، أن أبطاله هم أطفال سوريون فهم ممثلون على خشبة المسرح ونقلوا من خلالها حقيقة ما حدث معهم.

يقول محمد احد الأطفال المشاركين بالعمل: “العمل كان برائي ناجح وقد تعبنا في التدريب عليه وأكثر ما يسعدني أن رعيه يعود للداخل السوري”. وتضيف زران وهي طفلة مشاركة في العمل: “أحببت المشاركة في العمل لكونه يتحدث عن الظلم الذي يتعرض له الشعب السوري وعن القصف والدمار الذي يعانيه الأطفال”.

مابين خشبة المسرح والواقع يتحدث أطفال سورية عن واقعهم فهم لا يتحدثون عن عمل كتب من الخيال هم يتحدثون عن عمل عاشوه ضمن واقعهم.