أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة  – (منى عواد) 

أعلنت كتائب شمس الشمال التابعة لألوية فجر الحرية في الجيش السوري الحر، أمس، سيطرتها على أجزاء واسعة من حي الصناعي في مدينة عين العرب كوباني السورية. وتقاتل عدة كتائب من ثوار سوريا الى جانب المقاتلين الاكراد في عين العرب كوباني بهدف صد ودحر تنظيم داعش الذي يشن هجوما على المدينة.

وفي حديث لاخبار الآن من غازي عينتاب قال محمد ابو عادل – القائد الميداني في الجيش الحر في كتائب شمس الشمال التابعة لألوية فجر الحرية ويقاتل في مدينة عين العرب كوباني قال قسم كبير من المقاتلين من الجيش الحر متواجدون 
في غازي عينتاب وهناك قسم كبير من المقاتلين في حي الصناعة في عين العرب, في حين تتواصل الإشتباكات مع تنظيم داعش في المنطقة الشرقية بالمدينة لكن اليوم شهد هدوء نسبي , واصبح ثمانين بالمئة من حي الصناعة في عين العرب كوباني اصبح بيد المقاتلين من الحر والاكراد والمعارك مستمرة في ظل قصف التحالف الدولي لمواقع داعش في عين العرب واضاف القائد الميداني من الجيش الحر ان الكتائب التي تقاتل داعش في عين العرب كوباني هم ثوار الرقة وكتائب من جرابلس واشار الى انه لايوجد تنسيق مع التحالف الدولي .

يذكر ان فصائل منضوية تحت الجيش السوري الحر قالت إنها تقاتل في عين العرب كوباني إلى جانب قوات الحماية الشعبية الكردي في سوريا، ضد تنظيم داعش .
وأشهر هذه الفصائل هي لواء "ثوار الرقة"، و"شمس الشمال"، و"سرايا جرابلس″، التي ينتسب مقاتلوها إلى مناطق الرقة، وريف منبج، وصرين، وجرابلس، في ريف حلب الشرقي، وقد اضطرت منذ أشهر إلى الانسحاب من مناطق تواجدها إلى أماكن أخرى، بعد استيلاء تنظيم داعش عليها.

لا توجد إحصائيات دقيقة لعدد عناصر الجيش الحر، الذين يقاتلون داعش في عين العرب، في حين أن عدد قوات الحماية الشعبية الكردية، المتواجدة في عين العرب، يقدر بما لا يقل عن خمسة آلاف مقاتل في المنطقة، ومع ذلك لم تتمكن من صدّ هجمات كبيرة عدة لتنظيم "داعش"، بالنظر إلى اقتصار تسليحها على الأسلحة الخفيفة والرشاشات المتوسطة وعدد قليل من الرشاشات الثقيلة، في مقابل امتلاك "داعش" لأعداد أكبر من المقاتلين، مزودين بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة، بالإضافة إلى امتلاكهم أسلحة ثقيلة من دبابات وراجمات صواريخ وغيرها.