أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – 17 يونيو 2014 – وكالات –

وتعتبر هذه هي المرة الأولى التي تعبر بها طائرات سورية إلى الحدود العراقية, و ذلك بعد ان اجتاح مقاتلوا داعش الأراضي العراقية الأسبوع الماضي.
هذا ورفض المتحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية الإدلاء بتصريحات حول التقارير التي جاءت في نهاية الاسبوع الماضي, و ذلك في وقت اشتد فيه العنف في العراق لأقصى درجة منذ انسحاب القوات الأمريكية من العراق قبل ثلاث سنوات. كما ظهرت صور على موقع للميليشات يظهر بها عناصر للجيش العراقي و هم مكبلون من الخلف و يقبعون في حفرة ما, أما الصور التي تليها فيظهر بها الجنود وهم مغطون بالدماء إثر إطلاق النار عليهم.
جين باسكي, المتحدثة بإسم وزارة الخارجية الأمريكية, قالت يوم الأحد الماضي أن ادعاء الميليشات بقتل عناصر الجيش العراقي "هو أمر مرعب و صورة حقيقة عن تعطش الدماء الذي يمثله هؤلاء المسلحون" و أضافت أن ادعاء داعش بقتل 1700 من عناصر الجيش العراقي هو أمر لم يتم التأكد منه بعد.
الولايات المتحدة تُمركز سفنها البحرية في الخليج العربي للمساعدة في حالة حدوث إجلاء مفاجيء, حيث يتم نقل المواطنين الامريكيين حاليا خارج السفارة الأمريكية في بغداد, و وفقا لمسؤول امريكي رفيع المستوى, فإن 1000 من أفراد السفارة الأمريكية تم نقلهم إلى قنصليات أخرى في العراق والأردن, و هذا يمثل خمس الـ 5000 فرد داخل أكبر سفارة أمريكية في العالم, و التي لا تزال مفتوحة إلى الآن.

 العميد وهبى قاطيشا خبير عسكري استراتيجي