شبوة، اليمن، 08 مايو 2014، وكالات-

سيطر الجيش اليمني على مدينة عزان معقل القاعدة في محافظة شبوة جنوب البلاد،  بحسب ما نشر على موقع وزارة الدفاع. وقال مصدر محلي إن مقاتلي القاعدة إنسحبوا من المدينة دون مقاومة بعد إتفاق مع وجهاء المنطقة. ولحق بالقاعدة خسائر فاحدة خلال حملة عسكرية كان أخرها مقتل القيادي وائل عبد الله مسعود الوائلي، وأشارت اللجنة الأمنية العليا  إلى أن الوائلي أشرف على عملية اغتيال ضابط فرنسي قبل يومين.

وتتبع الخلية وتحديد موقعها ومحاصرة المنزل الذي يختبئون بداخله، ثم مهاجمتهم بعد مرورهم بأحد الشوارع بجنوب العاصمة صنعاء. وكشفت اللجنة الأمنية العليا عن أن زعيم هذه الخلية متهم بتنفيذ عمليات ضد الأجانب، أبرزها اختطاف الصحافي الهولندي وزوجته، والإشراف على عملية الاختطاف الفاشلة التي استهدفت ألمانيا، وقتل فيها مسلحان اثنان، إضافة إلى مشاركته في الهجوم على السجن المركزي بصنعاء، وفرار 21 عنصرا من تنظيم القاعدة كانوا مسجونين داخله. 

وفي سياق الحرب على تنظيم القاعدة بمحافظتي أبين وشبوة، أكد الرئيس اليمني قرب نهاية الحرب، بعد تحقيق الجيش انتصارات ضد «القاعدة». وأعلن قيادي عسكري بارز، أمس، سيطرة الجيش، بشكل كامل، على منطقة المحفد في محافظة أبين، التي تعد من أهم معاقل التنظيم بالجنوب.

العقيد أمين الحذيفي في وزارة الداخلية اليمنية