الكويت ، 26 مارس 2014 ، ا ف ب –

ونبقى مع قمة الكويت حيث أدان البيان الختامي  لكل أنواع وأشكال الإرهاب واعتبره عملاً إجرامياً أياً كانت دوافعه وأشكاله ومبرراته ، كما دعا إعلان الكويت إلى ضرورة العمل الجاد والحثيث على مقاومة الإرهاب واقتلاع جذوره وتجفيف منابعه الفكرية والمادية .

إعلان الكويت أشار كذلك إلى رفض الدول العربية لكل أشكال الابتزاز من قبل الجماعات الإرهابية سواء بالتهديد أو قتل الرهائن أو طلب فدية لتمويل جرائمها الإرهابية.
وطالب بوقف كل أشكال النشر أو الترويج الإعلامى للأفكار الإرهابية أو التحريض على الكراهية والتفرقة والطائفية والتكفير وازدراء الأديان والمعتقدات.

وأكد البيان التزام الدول الأعضاء بتوفير الدعم والمساندة للدول التى شهدت عمليات الانتقال السياسى والتحول الاجتماعى من أجل إعادة بناء الدولة ومؤسساتها وهياكلها ونظمها التشريعية والتنفيذية. وأكد البيان على تكريس كافة الجهود العربية لقيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية فى حدود الرابع من يونيو ٦٧ وذلك وفقا لقرارات الشرعية الدولية، ودعا إعلان الكويت مجلس الأمن إلى تحمل مسئولياته والتحرك لاتخاذ الخطوات اللازمة ووضع الآليات العملية لحل الصراع العربى الإسرائيلى بكافة جوانبه وتحقيق السلام العادل والشامل فى المنطقة على أساس حل الدولتين وفقا لحدود عام ٦٧، وحمّل إعلان الكويت إسرائيل المسئولية الكاملة لتعثر عملية السلام واستمرار التوتر فى الشرق الأوسط، مؤكدا رفض الدول العربية المطلق والقاطع للاعتراف بإسرائيل دولة يهودية واستمرار الاستيطان وتهويد القدس والاعتداء على مقدساتها الإسلامية والمسيحية، وعبر البيان عن رفض الدول العربية لمحاولات الاحتلال الإسرائيلى انتزاع الولاية الأردنية عن المسجد الأقصى داعيا المجتمع الدولى ومجلس الأمن والاتحاد الأوروبى واليونيسكو لتحمل مسئولياتهم للحفاظ على المسجد الأقصى. وأكد البيان أن المصالحة الوطنية الفلسطينية تمثل الضمانة الحقيقية الوحيدة لتحقيق تطلعات الشعب الفلسطينى فى الاستقلال الوطنى، ودعا إلى تنفيذ اتفاقية المصالحة الوطنية الموقعة فى مايو ٢٠١١، وأكد البيان شكر الدول العربية لمصر برعايتها المتواصلة واستمرار جهودها الحثيثة لتحقيق المصالحة الوطنية الفلسطينية كما رحب بإعلان الدوحة القاضى بتشكيل حكومة انتقالية وطنية مستقلة تعمل على التحضير لإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية والمجلس الوطنى.

هيثم المالح رئيس اللجنة القانونية في الائتلاف السوري