أعلنت السعودية انها وضعت قواعد جديدة لحماية حقوق العمالة المنزلية الخارجية, والتي يعد معظمها من جنوب اسيا ولكنها شددت على ضرورة احترام هذه العمالة لتعاليم الإسلام وطاعة أرباب العمل.

وزير العمل عادل فقيه قال ان القواعد الجديدة تضمن دفع ارباب العمل لرواتب الموظفين في الموعد المحدد, واعطائهم أسبوعيا يوم راحة كإجازة وذلك وفق وكالة الأنباء السعودية.
 
كما ان ارباب العمل مطالبين بتامين مسكن لائق بالعمال وباعطائهم راحة يومية لا تقل عن تسع ساعات.و في إطار المبادئ التوجيهية  الجديدة، يحق للعمال الحصول على إجازة مَرَضِية مدفوعة الأجر وإجازة لمدة شهر مدفوعة الأجر بعد عملهم لمدة عامين  فضلا عن تعويض نهاية خدمة تعادل راتب شهر واحد بعد أربع سنوات.

وفي سياق متصل كانت قد أعلنت السعودية عددا من التسهيلات والاستثناءات لجميع المنشآت والأفراد الأجانب لتصحيح مخالفات نظامي العمل والإقامة والاستفادة من المهلة التي أصدرها العاهل السعودي.
 
وحذرت وزارتا الداخلية والعمل من أن الجهات المختصة ستبدأ في الحملات التفتيشية وتطبيق النظام على المخالفين من أصحاب العمل والعمالة الوافدة فور انتهاء المهلة في 3 يوليو/تموز 2013.
 
ومن أبرز التسهيلات المعلنة إعفاء جميع الوافدين المخالفين لنظامي الإقامة والعمل الراغبين في تصحيح أوضاعهم والبقاء للعمل في المملكة من العقوبات والغرامات المرتبطة بمخالفاتهم باستثناء الرسوم، لمن وقعت مخالفاتهم قبل الرابع من أبريل/نيسان 2013، إلى جانب أنه في حالة المغادرة النهائية خلال فترة المهلة التصحيحية يتم الإعفاء من رسوم الإقامة ورخصة العمل والعقوبات والغرامات المرتبطة بالمخالفات عن الفترات السابقة.
 
ولا تشمل المهلة التصحيحية التي أصدرها الملك عبدالله بن عبدالعزيز اعتبارا من الرابع من أبريل/نيسان، المتسللين الذين دخلوا البلاد بطريقة غير شرعية.
 
وبحسب التنظيم الجديد “يمكن للعمالة الوافدة المتغيبة عن العمل (الذين عليهم بلاغات هروب) أو انتهت صلاحية إقامتهم تصحيح أوضاعهم إما بالعودة لصاحب العمل الحالي أو نقل خدماتهم لصاحب عمل آخر”. ويسري نفس الأمر على العمالة المنزلية الهاربة.
 
وسمحت الإجراءات الجديدة للمتأخرين عن المغادرة من القادمين للحج والعمرة قبل الثالث من يوليو/تموز 2008 بتصحيح أوضاعهم كعمالة منزلية لدى الأفراد أو كعمالة لدى منشآت القطاع الخاص وفق شروط معينة، بالإضافة إلى السماح بتعديل المهن بغض النظر عن نطاق المنشأة ونشاطها خلال فترة التصحيح بخلاف المهن المقصورة على السعوديين فقط.