أكد وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار أن وزارة الحج تدرس بعناية إنشاء مدينة لاستقبال وتفويج الحجاج والمعتمرين لتكون مكملة لمنظومةِ الخدمات المتطورة التي وجه بها العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.
 والتي تشهد حالياً ورشة عمل كبرى ومنها مشروع توسعة المطاف وتوسعةِ المسجد الحرام وغيرها من المشروعات العملاقة في منافذ الدخول الجوية في جدة والمدينة المنورة، وأشار وزير الحج إلى أن من أهم أهداف مدينة استقبال وتفويج الحجاج والمعتمرين هو تجميعُ كل الفعاليات والخدمات التي تؤدى لوفود الرحمن في مكان واحد يَسهل الوصولُ إليه بسهولة ويسر خصوصا في ذروة أعمال موسم الحج وموسم العمرة .
وأوضح أن ما وجه به أيضا من اعتماد مبلغ (62) مليار ريال لإيجاد وتطوير شبكة نقل متطورة في رمضان العام الماضي ،يعد بفضل الله نقلة حضارية في السعودية.
وبين أن عجلة الدراسات التطويرية في وزارة الحج تسير بشكل جيد وتتكامل مع رؤية إمارة منطقة مكة المكرمة ممثلة في الهيئة العليا لتطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة وتنسجم مع الاستراتيجية التي وجه بها العاهل السعودي لخدمة وفود الرحمن على مدى الـ (25) عاما القادمة .