في حين أن فقدان حاسة الشم يعتبر من أعراض الإصابة بفيروس كورونا، فلا داعي للذعر – فهناك مجموعة متنوعة من الأسباب المحتملة الأخرى ، كما يقول أحد الخبراء.

أوضح الدكتور Bobby Tajudeen، مدير طب الأنف وجراحة الجيوب الأنفية في المركز الطبي بجامعة راش في شيكاغو: “يمكن أن يكون ذلك بسبب التهاب الأنف أو الجيوب الأنفية ، أو عدوى فيروسية أخرى تختلف عن COVID-19″.

وأضاف Tajudeen “يمكن أن يحدث حتى نتيجة لبعض الأمراض العصبية، مثل مرض الزهايمر أو الخرف أو نقص الفيتامينات. نادرا ما تظهر الأورام مع فقدان الرائحة”.

غالبًا ما يكون فقدان الشم ناتجًا عن الالتهاب الناجم عن التهاب الجيوب الأنفية والأورام الحميدة في الأنف وحتى الحساسية ، ويمكن أن يكون فقدان الشم تدريجيًا.

وأوضح في بيان صحفي للمركز الطبي أن علاج الحالة الالتهابية يمكن أن يعيد حاسة الشم.

لكن فقدان الرائحة المفاجئ يمكن أن يشير إلى حالة فيروسية.

وقال Tajudeen “عادة عندما يصاب الناس بنزلة برد يصابون بسيلان الأنف ولا يمكنهم التنفس من أنوفهم”.

 

فقدان حاسة الشم من أعراض الإصابة بكورونا

 

ويعد فقدان الشم من أولى علامات الإصابة بفيروس كورونا.

بالنسبة لمرضى COVID-19 ، تعود حاسة الشم عادة في غضون أربعة أسابيع تقريبًا. قال Tajudeen “مرضى كوفيد -19 الذين يستمر فقدانهم لحاسة الشم لفترة أطول من ذلك ينبغي عليهم مراجعة أخصائي”.

وأضاف أنه من الجيد أن ترى أخصائي أنف وأذن وحنجرة في أي وقت تفقد فيه حاسة الشم.

 

بخاخ … يقضي على كورونا حال دخوله الى الأنف
كثيرة هي الطرق والوسائل والعلاجات التي يحاول من خلالها العلماء والمختصين ان يبعدوا قدر المستطاع إمكانية إصابة الناس بفيروس كورونا المستجد ، ومن هذه الطرق والعلاجات ماجاءت به مؤخراً شركة فرنسية ، اذ طورت بخاخاً طبياً من شأنه أن يكبح انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد_19 في داخل الأنف ، حتى لا يمتد إلى أعضاء الجسم الأخرى مثل الرئة.