أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (وكالات)

كشفت دراسة أمريكية حديثة، أن الأغذية التي تحتوي على الأحماض الدهنية “أوميجا3” وعلى رأسها الأسماك، لها تأثيرات مضادة لسرطان العظام، حيث أجريت على الفئران المصابة بالمرض، واكتشف فريق البحث، أن الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية، ساعدت على عرقلة نمو وانتشار الخلايا السرطانية. 

وتستخلص هذه الأحماض من مصادر نباتية مثل بذور الكتان، أو من الأسماك الدهنية مثل السالمون والتونة، كشفت دراسة أمريكية حديثة، أن الأغذية التي تحتوي على الأحماض الدهنية “أوميجا3” وعلى رأسها الأسماك الدهنية، لها تأثيرات مضادة لأكثر سرطانات العظام شيوعًا وهو الساركوما العظمية. 

حيث أجريت على الفئران المصابة بالمرض، واكتشف فريق البحث، أن الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية، ساعدت على عرقلة نمو وانتشار الخلايا السرطانية، وتستخلص تلك الأحماض من مصادر نباتية مثل بذور الكتان والزيوت مثل زيت الصويا والكانولا، أو من الأسماك الدهنية مثل السالمون والتونة والماكريل والسردين والسالمون، زيت السمك والطحالب والساركوما العظمية، هو ورم سرطاني ينشأ في العظام، ويعد من أكثر سرطانات العظام شيوعًا وأكثرها انتشارا لدى الأطفال، ويظهر عادةً قبيل سن العاشرة وعند المراهقين والبالغين، ويزيد معدله بنسبة تصل إلى الضعف عند الذكور عنه لدى الإناث. 

وللأحماض الدهني فوائد أخرى، إذ كشفت دراسة سابقة أن تناول الأسماك الدهنية، الغنية بالأحماض الدهنية “أوميجا 3” يلعب دورًا في نمو وتطور الأنسجة العصبية، ما قد يجعلها تعزز الذكاء. كما أن تناول الحوامل للأسماك الدهنية، الغنية بالـ”أوميجا 3″، يمكن أن يحمي أطفالهن من الإصابة بالربو في مرحلة الطفولة.

اقرأ أيضا: 
5 عادات تطيل في عمرك.. منها الرياضة نص ساعة يوميا