أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (عبدالرازق الطيب)

تتزايد مخاوف اليمنيين والمنظمات الدولية من خروج وباء الكوليرا عن السيطرة، بعد ارتفاع عدد حالات الوفيات في البلاد لتصل إلى نحو 800 حالة منذ بدء تفشي الوباء في أبريل الماضي، حسب آخر الإحصائيات المعلنة من قبل منظمة الصحة العالمية التي أكدت أنه جرى تسجيل أكثر من مائة الف حالة اصابة بالكوليرا، في ظل حالة الحرب التي تمر بها البلاد منذ ما يقرب من 3 سنوات.

أعلنت منظمة الصحة العالمية ارتفاع عدد حالات المصابين بوباء الكوليرا في اليمن إلى أكثر من 100 ألف حالة منذ بدء تفشي الوباء في 27 أبريل الماضي. وقال المتحدث باسم المنظمة انه تم الإبلاغ عن اكثر من مائة الف حالة إصابة بالكوليرا، توفي منها 789 شخصا في 19 محافظة بسبب الوباء".

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت أن التفشى لم يبلغ ذروته بعد مضيفة أن عدد وفيات الكوليرا زاد نحو 50 % منذ 27 مايو الماضي . وأشارت إلى أن الفترة من 27 أبريل حتى الرابع من يونيو كان هنا 86 ألفا حالة اشتباه في الكوليرا في 19 من بين محافظات اليمن البالغ عددها 23 محافظة .
 
وبحسب منظمة الصحة العالمية  فإن وباء الكوليرا يمكن الوقاية منه ومعالجته؛ ولا ينبغي وقوع المزيد من الخسائر في الأرواح بسبب هذا المرض، وإن كل تأخير في الدعم يؤدى إلى إصابة المزيد. ويسبب الكوليرا إسهالاً حادًا يمكن أن يودي بحياة المريض خلال ساعات، والأطفال الذين يعانون من سوء التغذية وتقل أعمارهم عن 5 سنوات هم الأكثر عرضة لخطر الإصابة.

من جانبها قالت منظمة "أوكسفام" الدولية الإنسانية في تقرير نشره موقعها الإلكتروني، إن وباء الكوليرا، المتفشي في اليمن، يقتل شخصاً واحداً تقريباً كل ساعة. وأضاف التقرير: "إذا لم يتم احتواء وباء الكوليرا، فإنه سيهدد حياة آلاف الأشخاص فى الأشهر المقبلة".

ودعت المنظمة، في تقريرها، إلى بذل جهود كبيرة فى مجال المساعدات، والوقف الفوري لإطلاق النار؛ للسماح للعمال الصحيين والعاملين في مجال الإغاثة بمعالجة تفشي المرض. وقال التقرير: إنه "خلال الأشهر المقبلة، يمكن أن يصل عدد حالات الإصابة بالكوليرا في اليمن إلى 150 ألف حالة، مع وجود توقعات تجعل التقديرات تصل إلى 300 ألف حالة".
 

 من الرياض  د. شوقي الشرجبي  وكيل وزارة الصحة اليمنية لقطاع الطب العلاجي 
 

إقرأ أيضاً:

يونيسيف: 3000 إلى 5000 إصابة كوليرا جديدة باليمن يوميا

التحالف: هجوم على سفينة نفط قبالة سواحل اليمن