عاجل

جوزة الطيب .. للصحة والشعر وبشرة أكثر جمالاً في فصل الصيف

أخبار الآن | دبي - الإمارات العربية المتحدة (وكالات)

جوزة الطيب هي من التوابل الغذائية المستخدمة على نطاق واسع وقد استخدمت في الطبخ الهندي والطب الشعبي، استخدمت جوزة الطيب لعلاج اضطرابات المعدة والروماتيزم، وأيضاً بمثابة منوم ومثير للشهوة الجنسية وغيرها. 

جوزة الطيب تعمل كمطهر، مضادة  للجراثيم، ومضادة للالتهابات، ومسكنة، ولها فوائد مضادات الأكسدة، أيضا تستعمل لعلاج مشاكل البشرة والشعر وذلك لإحتوائها على عده فيتامينات كفيتامين (A)، فيتامين (C)، فيتامين B6، حمض الفوليك، الكلسيوم، النحاس، الحديد، المغنيسيوم، المنغنيز، الفوسفور، بوتاسيوم، الصوديوم والزنك.

إقرأ: الزنجبيل و الملح.. علاج منزلي فعّال لعلاج السعال الجاف

فوائد جوزة الطيب للبشرة، تجعل البشرة صحية وناعمة ومتوهجة، كل ما عليك القيام به هو مزج القليل من زيت جوزة الطيب في المرطب الخاص بك واستعماله كل ليلة قبل النوم، وتزيل الرؤوس السوداء وحب الشباب، من خلال صنع قناع منزلي طبيعي باستخدام العدس البرتقالي المجفف وجوزة الطيب، ومع القليل من الماء، وادعكي وجهك بلطف ثم اشطفيه بالماء البارد.

تحارب عدوى الجلد وعلامات الشيخوخة، كما أنها تساعدك في الحد من التجاعيد والخطوط الدقيقة وغيرها من علامات الشيخوخة، وذلك بمزج القليل من مسحوق جوزة الطيب مع القليل من الماء ووضع هذا الخليط على الوجه 3 مرات في الأسبوع.

وتتخلص من البشرة الدهنية، بخلط ملعقة من الحليب كامل الدسم جنباً إلى جنب مع جوزة الطيب وضعي الخليط كل يوم على وجهك لمدة 30 دقيقة ثم يغسل بالماء البارد.

أيضاً فإن زيت جوزة الطيب يمكن أن يستخدم للعناية بالشعر فهي تساعدك على نمو الشعر بسرعة وتوضيف التألق واللمعان الصحي، ويستخدم هذا الزيت العطري في منتجات الشعر المختلفة، ولها العديد من المزايا.

وتعمل جوزة الطيب بشكل فعال في علاج تساقط الشعر، كما أنها تزيد من الدورة الدموية في فروة الرأس مما تساعد فتطول الشعر وتكثفه وتجعل الشعر لامعا وناعما كالحرير، وبإضافة جوزة الطيب إلى نظامك الغذائي، فهو إستعمل كمنشط جنسي ومثير للشهوة الجنسية منذ عصور.

الغثيان يمكن علاجه أيضاً عن طريق إستهلاك جوز الطيب الطازج مع العسل، هي وسيلة ناجحة لأمراض مثل التهاب المعدة وعسر الهضم، وتحسن الهضم وتعزز التفاعلات الأيضية في الجسم.

إقرأ: هكذا تصنعين عطرك الخاص والمفضل بنفسك

النحاس هو أيضا أحد المغذيات الهامة في جوز الطيب الذي يساعد في الحفاظ على ضغط الدم ويساعد في توازن معدل ضربات القلب، المحتوى المعدني من جوزة الطيب مفيد في الحفاض على وظيفة الجهاز، أيضا البوتاسيوم يريح الأوعية الدموية، وبالتالي  يخفض في ضغط الدم وكذلك خفض الضغط على نظام القلب والأوعية الدموية، محتوى الحديد الموجود في جوزه الطيب يزيد في عدد خلايا الدم الحمراء ويقلل من فرص أعراض نقص الحديد المؤدي إلى فقر الدم.

وأيضاً بسبب صفاته المضادة للبكتيريا، جوزة الطيب هو علاج لرائحة الفم الكريهة نتيجة لتراكم البكتيريا الموجودة في الفم، جوزة الطيب تستعمل بكثرة في معاجين الأسنان تستخدم للتعامل مع مشاكل اللثة وآلام الأسنان.

جوزة الطيب تعمل كمهدئ فعال وهي العنصر الرئيسي في الطب الصيني القديم، تستخدم لعلاج الإلتهابات وألم في البطن، استخدمي جوزة الطيب إذا كنت تعانين من آلام وإلتهاب المفاصل، وآلام العضلات، والقروح والأمراض الأخرى، لتخفيف الألم، قومي بتطبيق زيت جوزة الطيب على المناطق المتضررة.

إذا كنت تعاني من المشاكل المتعلقة بالهضم مثل الإسهال، والإمساك، والنفخ، وانتفاخ البطن جوزة الطيب تقدم الإغاثة الفورية من هذه المشاكل، وتخفف من آلام المعدة عن طريق إزالة الغاز الزائدة من الأمعاء ويمكنها زيادة شهيتك.

التلوث، والإجهاد، والتبغ، والأدوية يمكن أن تؤدي إلى تراكم السموم وتنظف الكبد والكلى وتخلصك من هذه السموم، إذا كنت تعانين من حصى الكلى جوزة الطيب هي علاج فعال قادرة على تنفيذ وظيفتها على نحو أفضل.

جوزة الطيب تحتوي على نسبة عالية من المغنيسيوم، وهو معدن مهم في الجسم مما يقلل التوتر العصبي، وحتى ينشط إطلاق السيروتونين الذي يؤدي إلى الشعور بالاسترخاء والتخلص من الأرق ليلا، إذا كان لديك صعوبة في النوم ليلا، شرب كوب من الحليب مع بعض مسحوق جوزة الطيب والقليل من العسل سيساعك على الاسترخاء والحث على النوم.


إقرأ أيضاً:

بعد 25 سنة.. اكتشف أن ما يستخدمه لتكسير الجوز هو قنبلة!

معلومات هامة يجب أن تعرفها عن فئة دمك!



كما يمكنكم متابعة بثنا المباشر على يوتيوب لمزيد من البرامج والنشرات‎

آخر الأخبار