أخبار الآن | لندن (رويترز)

حذر خبراء في الأمراض والسلامة من أن بكتيريا عثر عليها في البشر والحيوانات والغذاء في أنحاء الاتحاد الأوروبي تشكل تهديدا "مثيرا للقلق" لصحة الإنسان والحيوان إذ تطورت لتقاوم مضادات حيوية تستخدم على نطاق واسع.

اقرأ أيضا: دراسة: تناول أقراص الفيتامين "D" أكثر فائدة من لقاح الإنفلونزا

وذكر تقرير بشأن "مقاومة مضادات الميكروبات" أعدته الهيئة الأوروبية لسلامة الغذاء والمركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها إن 25 ألف شخص يموتون في الاتحاد الأوروبي كل عام بسبب مثل هذه البكتيريا.

وقال المفوض الأوروبي للصحة وسلامة الغذاء فيتينيس أندريوكايتيس "مقاومة مضادات الميكروبات تهديد مثير للقلق يعرض صحة الإنسان والحيوان للخطر.

"لقد بذلنا جهودا كبيرة لوقف انتشارها لكن هذا ليس كافيا. يتعين علينا أن نكون أسرع وأقوى وأن نعمل على عدة جبهات."

وترجع مقاومة العقاقير إلى إساءة استخدام المضادات الحيوية أو تعاطي جرعات زائدة منها وهو ما يشجع البكتيريا على التطور لتبقى على قيد الحياة وتطور أساليب جديدة للتغلب على مفعول الأدوية.

وسلط التقرير الذي صدر الضوء على تزايد المقاومة للمضادات الحيوية في بكتيريا السالمونيلا- التي يمكن أن تسبب الإصابة بداء السالمونيلات الشائع والخطير والذي ينتقل عن طريق الطعام- في أنحاء الاتحاد الأوروبي.

وقال مايك كاتشبول كبير العلماء في المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها إن أكثر ما يقلقه هو أن بعض الأنواع الشائعة من السالمونيلا في البشر تظهر مقاومة شديدة للعقاقير.

وقال "الاستخدام الرشيد للمضادات الحيوية في أدوية الحيوانات والبشر أمر بالغ الأهمية. تقع علينا جميعا مسؤولية ضمان استمرار فاعلية المضادات الحيوية."

اقرأ أيضا:

مع قدوم فصل الشتاء تعرف متى وكيف تأخذ لقاح الأنفلونزا

ماهي اسباب برودة أصابع اليدين؟

إبتكار لقاح جديد ضد نزلات البرد