أخبار الأن | دبي – الإمارات العربيه المتحدة (د.عبير عبدالله)

أكدَ علماءٌ من السويد والدنمارك أنهم توصلوا لبعضِ المصادرِ الطبيعية, التي من الممكنِ أن تساهمَ في إنتاجِ مضاداتٍ حيويةٍ جديدةٍ كليا,ففي ظلِ التطورِ الكبير الذي تشهدهُ صناعةُ الأدوية في وقتنا الحالي.

ورغمَ وجودِ عددٍ كبيرٍ من العقاقيرِ والمركباتِ الطبية، يؤكدُ الكثيرُ من خبراءِ الصحة أن الحاجةَ مستمرةٌ لإيجادِ مضاداتٍ حيويةٍ جديدة، بسببِ المقاومةِ التي بدأت تُبديها بعضُ مسبباتِ الأمراضِ من الفيروساتِ والبكتيريا لتلكَ المركبات.

اقرأ أيضا: إكتشاف آلية تدمر الخلايا السرطانية ذاتيا

وفي مقالٍ نشرتهُ مجلةٌٌ طبية ( الجميعُ يعلمُ عن أهميةِ اكتشافِ البنسلين، والأثر الذي تركهُ هذا الاكتشاف في عالمِ الطب، وتعودُ أهميةُ هذا الاكتشاف كونَ المصدر الذي استُخرِجَ منهُ الدواء، مصدرٌ طبيعي، وهو الفطريات, لقد بينت أبحاثُُنا الأخيرة أن تسعةَ أنواعٍٍ من فطرِ البنلسيليوم لديها خواصٌ ومكونات لم تكن معروفة من قبل.

تلك المكونات يمكنُ استخدامُها لاستخراجِ مضاداتٍ حيوية وموادٍ مضادةٍ للسرطانات, وأشاروا إلى أن الأبحاث التي قاموا بها مؤخرا على أربعةٍ و عشرينَ نوعا من الفطريات بينت أن معظمها قادرةٌ على إنتاجِ موادٍ نشطة بيولوجيا، وموادٌ يمكنُ استخدامها كمضاداتٍ حيوية, وهذهِ المواد هي نفسُها المواد التي تستخدمها الفطريات لحمايةِ نفسِها من مسبباتِ الأمراضِ في الطبيعة.

 

اقرأ أيضا:
إكتشاف فيروسات عملاقة في مياه الصرف الصحي

عوامل تزيد من خطر إنتشار أوبئة عالمية أكثر من أي وقت مضى​​​​​​​