أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

يتقلب أحدنا على فراشه وقد أنهكه التعب بعد يوم طويل، ينتظر اللحظة تلو الأخرى لكي يستسلم جسده لسلطان النوم، يعيد تشغيل شريط الأحداث التي مر بها، ولكن عبثا، ثم يبدأ التململ من هذه الحالة، دون الإلتفات الى أسبابها، ونحن لا نتحدث هنا عن الأرق، بل عن شعور ينتاب الكثيرين منا.

تقول "جويل أدريان" رئيسة المعهد الوطني الفرنسي للنوم والسهر في تصريح لصحيفة "Le Figaro" الفرنسية، إن البشر يكافحون من أجل العثور على نوم صحي ومن أجل ذلك، فإن هناك عمليات بسيطة للنوم أهمها تبريد الجسم، فكلما كان الجسم ساخناً زادت السعرات الحرارية بداخله وبالتالي لا يهدأ ولا ينام، ولكن المهم في الأمر أن هنالك 6 إجراءات بسيطة تساعد على تعزيز النوم بالنسبة للأشخاص الذين لا يستيطعون توفير درجة حرارة منخفضة وهي على الشكل التالي: 

1- خفف وجبة العشاء

فتناول كميات كبيرة من الطعام قبل النوم يتطلب من الجهاز الهضمي العمل مما يزيد من درجة حرارة الجسم، وبالتالي سوف يكون من الصعب النوم، لذلك فالإنسان بحاجة إلى تجنب الأكل سواء كان بروتيناً أو دهوناً.

2- خذ حمّاماً دافئاً

تقول الدكتور أرديان، إن 21 ساعة من اليوم تكون فيها درجة حرارة الجسم 29 درجة، لذلك فالاستحمام بالماء الدافئ يساعد الجسم على خفض حرارته وبالتالي يمكن للإنسان النوم في هدوء تام وهذا ما لا يخطر ببال الكثير منا.

3- تناول المشروبات الساخنة

ربما يعتقد البعض أن شرب الأشياء الساخنة يعرض الجسم لدرجة حرارة عالية، ولكن مع الطقس الحار يعطي درجة منخفضة، مثل الحمام الدافئ، ليسمح للجسم بتنظيم درجة الحرارة.

4- بلل ورقة لتبريد الغرفة

إن لم تكن تعيش في بيئة رطبة، قم برش المياة ساخنة على ورقة خاصة أو منديل حتى تتبلل وألصقها على الحائط حتى تتبخر المياه منها صانعة جواً رطباً، لكن حذار من النوم عارياً ليلاً فعندما تستيقظ قد تشعر بقشعريرة قد تتسبب لك بمرض ما مثل التشنجات العضلية أو الزكام.

5- استخدم القطن

الحرير أو الألياف الصناعية تسبّب العرق، لذلك فإن استخدام القطن يساعد أكثر على امتصاص الحرارة من الجو ليظل الطقس داخل الغرفة جيداً ورطباً.

6- جرب التأمل والاسترخاء

هذه الطريقة اللطيفة هي أكثر ضرورة من أي وقت مضى، خذ 10 دقائق قبل النوم من أجل الاسترخاء والتركيز على التنفس، كما يساعد التأمل على تهدئة النفس ويقلل من صراع الأفكار داخل العقل وبالتالي تحظى بنوم هادئ ومريح.

ونحن بدورنا نتمنى لكم أحلاما سعيدة وتصبحون على خير.

إقرأ أيضا
تناول الجوز يقي من الاصابة بسرطان القولون

ماهي الأطعمة التي تسهم في تخليص الجسم من السموم؟
لتفادي العمى.. استبدل نظارتك الشمسية كل عامين!