اخبار الآن | القاهرة – مصر – (رانيا الزاهد)

يعتقد كثيرون ان الصابون المضاد للبكتيريا يوفر لنا تدابير إضافية لحماية أنفسنا من الجراثيم. ولكن الآن، وجدت دراسة أنه ليس أكثر فعالية من الصابون العادي في قتل البكتيريا.

قال الباحثون إن ملايين المستهلكين في الولايات المتحدة يستخدمون صابون اليد وغسول الجسم المضاد للجراثيم، وينفقون ما يقرب من 6.5 مليون جنيه استرليني على هذه المنتجات.

في المملكة المتحدة، بلغ حجم تجارة الصابون، والذي يشمل كلا من الصابون المضاد للبكتيريا والصابون العادي، 638 مليون جنيه استرليني في عام 2014.

وقالت الابحاث إن المنتجات المضادة للبكتيريا لا توفر المزيد من الحماية من الجراثيم من الصابون العادي.

فحص علماء من كوريا تأثير التريكلوسان، وهي المادة المطهرة الفعالة المستخدمة في تصنيع الصابون، ومدى فعالية هذا العنصر في قتل البكتيريا، واختبارها ضد 20 سلالة.

فقد أضافوا مادة التريكلوسان للبكتيريا المعرضه لدرجة حرارة  22 درجة مئوية و40 درجة، لمدة 20 ثانية، لإعادة خلق الظروف التي يتم فيها غسيل الأيدي بشكل طبيعي.

واستخدم الباحثون تركيز 0.3 في المائة من التريكلوسان، وهو الحد الأقصى الذي يسمح به القانون.

ووجد الباحثون ان مادة التريكلوسان قتلت البكتيريا بعد تسع ساعات أو أكثر، وليس خلال وقت قصير من غسل اليدين.

ثم، تمت مقارنة بين  قدرة الصابون المضاد للبكتيريا وغير المضاد للجراثيم على إزالة البكتيريا من أيدي البشر، من خلال 16 متطوع.

ووجد الباحثون أنه لم يكن أكثر فعالية، وأشارت التجارب إلى أنه "لا يوجد فرق كبير" بين آثار الصابون العادي والصابون المضاد للبكتيريا عند استخدامه في ظروف "الحياة الحقيقية".

وقال الباحثون ان دراستهم قدمت المعلومات العملية التي قد تكون مفيدة للحكومات والصناعة، وتم نشرها في مجلة مضادات الميكروبات والعلاج الكيميائي.