أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (مواقع إلكترونية)

الطلاق هو واقع لكثير من الأشخاص في مجتمعنا، و بالتأكيد هو تجربة صعبة و مريرة. ولكن ككل شيئ في الحياة هناك نصائح و حلول تجعل التعافي بعد هذه التجربة أمرا ممكننا.

ومن الضروري أن يتمكن كلا الزوجين من التغلب على آثار الطلاق، ليبدأ كل منهما حياة جديدة بعد نسيان آلام الماضي، وفيما يلي مجموعة من النصائح التي تساعد على التعافي بعد الطلاق والانطلاق من جديد في الحياة:

1- توقف التواصل مع الشريك السابق

من الضروري أن تتوقف عن جميع أنواع التواصل مع الشريك السابق، سواء كان عبر اللقاءات المباشرة أو الرسائل النصية والبريد الإلكتروني أو الاتصالات الهاتفية، لأن التواصل يذكرك دائماً بالشريك السابق، ويجعل من الصعب عليك نسيان آلام الطلاق.

كما يجب أن تمنع نفسك عن ملاحقة أخباره بجميع الطرق وحتى إلكترونيا، فبهذا أنت لا تجلبين إلا الضرر لمشاعرك. وعليك حماية نفسك في هذه الفترة التي ستكونين فيها في غاية الحساسية.

2- تفريغ الشحنات العاطفية

لا تحاول أن تكبت مشاعرك، وفرغ شحناتك العاطفية عن طريق البكاء أو الصراخ أو أية طريقة أخرى ترغب بها، فكبت المشاعر لا يساعد على التخلص من آثار الطلاق، بل يجعل الأمر أكثر صعوبة. كما يمكنك التحدث عن مشاعرك مع من حولك من مقربين ليتمكنوا من التخفيف عنك.

3- قبول الأمرالواقع

تعامل مع حياتك الجديدة بشكل واقعي، وحاول أن تبدأ من جديد وتقبل الوضع الذي فرضه الطلاق على حياتك، فما فات لن يعود أبداً، وأنت تعيش مرحلة جديدة في حياتك لن يفيد فيها البكاء على الأطلال. كما لن يفدك أن تلقي باللوم على نفسك، فالعلاقة هي نتيجة تصرف شخصين، فكن رحيما على نفسك.

4- ابحث عن نفسك

قد تفقد جزءاً من شخصيتك أثناء العلاقة الزوجية في محاولة لإرضاء الشريك، وبعد الطلاق تتاح لك الفرصة لتعود كما كنت في السابق، وتبحث عن صفاتك الإيجابية وتنميها، وتتخلص من صفاتك السلبية.

5- استمتع بوقتك

بعد الطلاق أصبحت تملك وقتاً لممارسة نشاطات مسلية عديدة، لذلك حاول أن تستمتع بوقتك قدر ما تستطيع، لأن ذلك هو الحل الأمثل لاستعادة نشاطك وحيويتك.

6- لا تحاول محي الذكريات السعيدة

لا تجتهد في محاولة نسيان الذكريات السعيدة مع الشريك السابق، بل تعامل معها على أنها جزء من حياتك السابقة، ومرحلة كان لا بد أن تمر بها، لكن لا تدعها تؤثر على حياتك المستقبلية.

7- امنح نفسك الوقت قبل علاقة جديدة

تجنب الخوض في علاقة عاطفية جديدة بعد الطلاق مباشرة، فعادة ما يكون هذا النوع من العلاقات ناجماً عن الرغبة بتجاوز آلام الطلاق، أي أنها لا تكون مبنية على أسس صحيحة.

8- التأمل

يساعد التأمل وممارسة تمارين اليوغا على استعادة توازنك النفسي والعاطفي، والتخلص من المشاعر السلبية، واستبدالها بأخرى إيجابية في سبيل العودة إلى المسار الصحيح.