أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (حنان ضاهر)

منذ فضيحة هارفى وينشتاين خلال نهاية الأسبوع الماضى، وانطلاق حملة كبيرة عبر مواقع التواصل الاجتماعى ضد التحرش تحت هاشتاغ #metoo التى دشنتها الممثلة الأمريكية اليسا ميلانو، يواصل يومياً مزيد من المشاهير ونجمات هوليوود، مشاركة قصصهن حول التعرض للاعتداء والتحرش الجنسي, فيما ذكرت إدارة الفيس بوك أن أكثر من 12 مليون شخص قد شاركوا بهذا الهاشتاغ.

بعد الفضيحة التي هزت العالم، ليس فقط بحجمها أو بمن ارتكبها، بل بالوقت الطويل الذي عاشه المجرم دون أي عقاب، ففضيحة المتحرش الأشهر حالياً هارفي واينستين  المنتج النافذ في هوليوود، سلطت الضوء الأكبر على الثلاثين سنة التي عاشها مستمراً في فعله الشائن الذي كان سببه الأكبر هو صمت معظم النساء اللواتي تعرضن للتحرش أو الاستغلال على يديه.

لكن بعد هذه الفضيحة يبدو أن موجة من شجاعة جماعية اجتاحت النساء حول العالم للبوح بما تعرضن له من مضايقات وتحرشات وحتى حالات اغتصاب.

وانتشر هاشتاغ MeToo  "أنا أيضاً" على تويتر الذي شاركت فيه نسوة حول العالم قصصهن بكل شجاعة وصراحة، كانت إحداهن  البطلة الأولمبية وبطلة أوروبا والعالم في الجمباز الفني، الأوكرانية تاتيانا غوتسو، التي اتهمت زميلها في منتخب الاتحاد السوفيتي البيلاروسي فيتالي شيربو باغتصابها

على الرغم من مرور أكثر من 26 عاما على الحادثة التي عاشت في إثرها حياتها أسيرة لمخاوفها حسب وصفها.

كذلك فعلت وزيرة خارجية السويد، مارغو والستروم التي كشفت أنها تعرضت لتحرش جنسي "من أعلى مستوى في السياسة"، وأعلنت انضمامها لحملة أنا أيضاً.

أما في عالمنا العربي فقد ارتفعت أصوات النساء اللواتي يطالبن بردع المتحرشين بسن قوانين صارمة عقابية، وانتشرت حملات عدة في العالم العربي ضد التحرش بكافة أنواعه وقدَّرتْ هيئة الأمم المتحدة للمرأة، أن نسبة التحرش في مصر وحدها بلغت حداً قياسياً يطال حوالي 99% من النساء في عام 2013.

وفي ذات السياق يعتزم تويتر تشديد شروط استخدام شبكتها للتصدي لظاهرة نشر صور النساء وابتزازهن وأكدت بأنها ستغلق على الفور أي حساب ينشر صور نساء دون موافقتهن.

 

حول الموضوع تنضم إلينا عبر سكايب من باريس سفيرة النوايا الحسنة للدفاع عن حقوق المرأة الدكتورة جيهان جادو.

 

اقرأ أيضا
وسم يدعو النساء اللواتي تعرضن للتحرش للتكلم

القاهرة أكثر المدن الكبرى خطراً على النساء في العالم