أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (وكالات)

تعاني النساء أحياناً من اكتئاب ما بعد الولادة وذلك بسبب الضغوطات النفسية والجسدية، اليكي اهم النصائح لمحاربة الاكتئاب وللاستمتاع بالأمومة الجديدة..

كي لا يتحول الاكتئاب النفاسي، الى مرحلة صعبة ترهق الأم وتتعب نفسيتها وحياتها الزوجية، اليكم أهم النصائح التي يجب أن تطلع عليها كل امرأة قبل الولادة: 

* لا تنعزلي لوحدك، ابقي على اتصال بالأصدقاء وأفراد الأسرة المقرّبين، لاسيما الأمهات منهم اللواتي مررن بالتجربة نفسها ويمكنهنّ أن يقدّمن إليكِ يد المساعدة.

* لا تهملي راحتك وإحرصي على أخذ أقساط وافية من النوم والراحة. فالاستيقاظ ليلاً لتلبية حاجات الطفل قد يثير اضطرابك ويؤثر سلباً في قدرتك ورغبتك في العناية به. والحلّ في أن تطابقي أوقات نومك مع أوقات نوم طفلك.

* امنحي نفسك قسطاً من الراحة، أُتركي الطفل في عهدة زوجك أو أحد الأصدقاء وأخرجي من المنزل للتنزّه وتنشّق الهواء المنعش من وقت إلى آخر. ففي أحيان كثيرة، يكون الهواء المنعش جلّ ما تحتاجه الأم لترتاح بعد أن أضحت رهينة المنزل منذ ولادة طفلها.

كيف تحاربين اكتئاب ما بعد الولادة؟

* انتبهي لصحتك، تناولي نحو ألف ملغ يومياً من زيت السمك المعروف بقدرته على تحسين المزاج ومحاربة التوتر والاكتئاب اللذين يتملّكان الأم في مرحلة ما بعد الولادة.

* مارسي بعض التمارين الرياضية الخفيفة التي من شأنها أن تحسّن مزاجك وتصفّي ذهنك من مصادر القلق والخوف. لكن احرصي على عدم المبالغة في التمارين لاسيما في الأسابيع القليلة الأولى.

* استعيني بمربية أو خادمة تساعدك في العناية بطفلك وتخفف عنك عبء الحمل الجديد، فتشعرين بوجودها براحة أكبر وقدرة أعظم على التفكير بوضوح والاستمتاع بوقتك مع الطفل.

* تناولي مكملات النياسين والفيتامين ب نظراً إلى قدرة الأول على محاربة اكتئاب النفاس وتأثير الثاني الإيجابي على المزاج العام.

كيف تحاربين اكتئاب ما بعد الولادة؟

* تحدّثي إلى زوجك عن الاكتئاب والحالة النفسية التي تمرّين بها بعد الولادة، وذلك حتى يتمكن من تفهّم ما يجري معك من تغيرات ويساعدك ويوفّر لك الدعم الذي تحتاجينه في هذه المرحلة.