كيف يمكن للشباب المساهمة في محاربة الفساد؟

في اليوم الدولي للشباب، نحتفل بالشباب في جميع أنحاء العالم وقدرتهم على المساعدة في تشكيل عالم أكثر عدالة وعدلاً. العديد من الشباب يحاربون الفساد ويحدثون فرقًا كبيرًا.

بالنسبة لأولئك المهتمين بمعالجة الفساد، ولكنهم لا يعرفون من أين يبدؤون، إليكم 15 فكرة رائعة من مجموعة أدوات مكافحة الفساد للشباب التابعة لمنظمة الشفافية الدولية.

اتبع المال

لدى الحكومات مبالغ هائلة من المال العام لإنفاقها، وهذا يمكن أن يشكل خطرًا جدياً للفساد. من خلال مراقبة الإنفاق الحكومي، يمكنك المساعدة في تسليط الضوء على كيفية إنفاق الضرائب في بلدك وكشف أي انتهاكات.

15 طريقة يمكن للشباب من خلالها محاربة الفساد.. إليك التفاصيل

معرفة الإمدادات

تتلقى المدارس الكثير من الإمدادات من الحكومات، مثل الكتب المدرسية أو معدات المختبرات أو غيرها من مستلزمات الفصول الدراسية. الأمر لا يتطلب إلا الالتزام والشفافية. اطلب معرفة عدد المواد التي من المفترض أن تكون في مختبرات الأحياء، وإذا لم تكن الأرقام متطابقة – اسأل عما حدث.

جمع بطاقات تقرير المواطن

معظم الناس لديهم رأي حول حكومتهم أو الخدمات التي تقدمها، ولكن كم مرة يخصصون الوقت لكتابة آرائهم؟ يمكنك المساعدة من خلال جمع بطاقات تقرير المواطنين التي تقدم تعليقات حول الخدمات العامة من قبل الأشخاص الذين يستخدمونها.

وقد لا تبدو البطاقة الفردية ذات معنى في حد ذاتها، ولكن مجموعة من مئات أو آلاف البطاقات المكتملة من الممكن أن تولد وجهات نظر جديدة حول أداء الحكومة ــ والتي يمكن بعد ذلك مشاركتها مع وسائل الإعلام واستخدامها من قبل عامة الناس لإحداث التغيير.

تطوير الحلول التقنية

إذا كنت ماهرًا في الأمور التقنية، فيمكنك مساعدة المجتمعات على توثيق حالات الفساد من خلال تطوير منصات الإبلاغ على الويب أو من خلال تطبيقات الهاتف المحمول. تعد وسائل التواصل الاجتماعي، على وجه الخصوص، وسيلة فعالة لمعالجة الفساد في الوقت الحقيقي. انظر لقد دفعت رشوة – إنه مثال جيد.

15 طريقة يمكن للشباب من خلالها محاربة الفساد.. إليك التفاصيل

رسم القصص المصورة والرسوم المتحركة

تعتبر القصص المصورة وسيلة قوية لرفع مستوى الوعي حول مكافحة الفساد. من خلال مجموعة من الصور والنصوص، يمكن للقصص المصورة أيضًا أن تساعد في إثارة النقاش – كما أنها سهلة الإنتاج. كل ما تحتاجه هو قلم وورقة.

استخدم المسرح والدراما

يمكنك أن تكون مبدعًا من خلال اتخاذ حملتك لمكافحة الفساد على المسرح. يمكن استخدام الموسيقى أو الدراما أو الشعر أو الرقص للتوضيح للمواطنين كيفية مكافحة القوى السلبية – مثل الفساد – بالإضافة إلى تقديم أفكار حول كيفية تحسين مجتمعك.

العب ألعاب الطاولة

تعتبر الألعاب شكلاً قيمًا وممتعًا من أشكال التعليم – حتى بالنسبة للمواضيع الجادة مثل الفساد. إنهم يطورون المعرفة والمواقف والقيم، ويمكن أن يكونوا فعالين للغاية في تشجيع العمل الجماعي.

التوعية بالرياضة

ما هي رياضتك المفضلة؟ بدءًا من الركض ضد الفساد وحتى تسجيل هدف من أجل الشفافية، يمكنك رفع وعي مجتمعك بمكافحة الفساد من خلال أي رياضة تريدها.

انضم إلى مجموعة شبابية

تشترك المجموعات الشبابية في عدم موافقتها على الفساد وتتواجد على المستويين المحلي والوطني.

لدى المجموعات المختلفة أهدافاً مختلفة، ولكن هناك شيئان مشتركان بينها: الرغبة في التحدث بصراحة عن معارضتهم للفساد ورفع مستوى الوعي حول آثاره السلبية على المجتمع.

ويمكن تشكيل هذه المجموعات للمشاركة في حدث لمرة واحدة، حول قضية واحدة – وقف الرشوة للدرجات في المدرسة، على سبيل المثال – أو لحملات طويلة المدى.

تعلم في معسكرات النزاهة

لا ينبغي أن تكون مكافحة الفساد عملاً جدياً، من خلال معسكرات النزاهة، يمكنك جمع الأصدقاء والأقران معًا لمواجهة الفساد.

دفع الرشاوى “صفر”

مفهوم “ورقة الروبية الصفرية” نشأ في الهند كجزء من حركة “الروبية الصفرية”، وقد أثبتت فعاليتها كتكتيك قوي في مكافحة الفساد.

تشجع هذه الوسيلة البصرية الناس على رفض مطالب المسؤولين الفاسدين بالرشاوى، وتكشف عن مكان وزمان طلب الرشاوى.

عندما يُطلب من الفرد دفع رشوة، يقوم بـ “الدفع” باستخدام فاتورة تشبه العملة الحقيقية، ولكنها في الواقع تحتوي على نقود ورقية مزيفة تحمل رسائل تنادي بمكافحة الفساد.

15 طريقة يمكن للشباب من خلالها محاربة الفساد.. إليك التفاصيل

الاحتجاج

توفر أحداث الاحتجاج وسيلة للمواطنين والمجموعات للالتقاء في الأماكن العامة للتعبير عن الدعم أو المعارضة بشكل واسع لقضية معينة. يمكن أن تكون الاحتجاجات والمسيرات والتظاهرات والمسيرات أدوات قوية للناشطين في مجال مكافحة الفساد.

إنشاء العرائض

العريضة هي مجموعة من التوقيعات من الأفراد الذين يدعمون قضيتك. يتم بعد ذلك تقديم هذه العريضة إلى صناع القرار – مثل المسؤولين الحكوميين أو مسؤولي التعليم – الذين يمتلكون السلطة لإحداث التغيير الذي ترغب فيه. مثال جيد على ذلك في منظمة الشفافية الدولية.

طلب التزامات انتخابية

على الرغم من أن السياسيين قد يترشحون للمناصب السياسية، ينبغي ألا يكونوا قادرين على الاختباء في الفترة التي تسبق الانتخابات، يكون المرشحون في صليب الأضواء، وهذا هو الوقت المناسب لمحاسبتهم على حملاتهم الانتخابية ووعودهم الانتخابية يمكنك طلب من المرشحين المحليين توقيع التزام ضد الفساد أو الموافقة على اتخاذ خطوات محددة لمكافحة الفساد. على سبيل المثال، يمكنهم التعهد بعدم شراء أو بيع الأصوات أثناء الانتخابات، وهو شكل شائع جدًا من أشكال الفساد.

مراقبة الانتخابات بالاستعانة بمصادر خارجية

من خلال التغريد والرسائل النصية والبريد الإلكتروني، يمكنك الوصول إلى معلومات بسهولة، مما يسمح بمراقبة الانتخابات في الوقت الفعلي. من خلال التعهيد الجماعي عبر الإنترنت، يمكنك إعلام العالم بمخالفات التصويت في بلدك ببضع نقرات فقط. كما يمكن رسم بعض هذه المعلومات على خريطة تفاعلية عبر الإنترنت، مما يتيح لك رؤية ما يقوم به الآخرون في مجتمعك من إبلاغ.