أخبار الآن | بريطانيا bbc

 

سيتعين على الشركات في المملكة المتحدة إظهار أن منتجاتها وخطوط إمدادها خالية من إزالة الغابات غير القانونية ، بموجب خطط حكومية. وسيتطلب القانون المقترح من الشركات الكبرى العاملة في المملكة المتحدة إظهار مصدر السلع مثل الكاكاو وفول الصويا والمطاط وزيت النخيل.

سيكون من غير القانوني استخدام المنتجات التي لا تمتثل لقوانين حماية الطبيعة في تلك الدول الأصلية.

لكن على الرغم من ذلك يقول النقّاد إن الخطة معيبة وتفتقر إلى تفاصيل حول العقوبات.

وفقًا لمسح جديد أجرته مجموعة WWF البيئية ، فإن 67٪ من المستهلكين البريطانيين يريدون من الحكومة أن تفعل المزيد لمعالجة هذه المشكلة. في حين قال حوالي 81٪ من المشاركين في الاستطلاع إنه يجب أن يكون هناك قدر أكبر من الشفافية حول أصول المنتجات التي يتم استيرادها إلى المملكة المتحدة.

تقول حكومة المملكة المتحدة الآن إنها تريد معالجة هذه المشكلة من خلال إدخال قانون لضمان أن سلاسل التوريد للشركات الكبرى والمنتجات التي تبيعها خالية من إزالة الغابات بشكل غير قانوني.

وبالتالي سيتعيّن على الشركات ضمان إنتاج سلع مثل النخيل وفول الصويا بما يتماشى مع القوانين المحلية التي تحمي الغابات والنظم البيئية الطبيعية الأخرى.

كما ويتعيّن على الشركات نشر معلومات توضح أصول المنتجات أو مواجهة الغرامات.

قالت روث تشامبرز ، من تحالف Greener UK: “هذه المشاورة هي خطوة أولى مرحب بها في الكفاح من أجل معالجة فقدان عجائب كوكبنا الطبيعية التي لا يمكن تعويضها مثل غابات الأمازون وفي السعي وراء سلاسل التوريد الخالية من المنتجات التي تساهم في إزالة الغابات”. .

وأضافت “الدليل الذي يربط إزالة الغابات بتغير المناخ وفقدان التنوع البيولوجي وانتشار الأمراض الحيوانية المنشأ هو دليل مقنع. قانون جديد هو جزء مهم من الحل وهناك حاجة ماسة إليه”.

لكن آخرين جادلوا بأن الاقتراح كان معيبًا ولم يفعل شيئًا لمعالجة المشكلة.

وقالت منظمة السلام الأخضر في المملكة المتحدة: “يتعين على الشركات بما في ذلك المتاجر الكبرى وتجار التجزئة للوجبات السريعة أن تجعل الشفافية الكاملة لسلاسل التوريد شرطًا للتجارة”.

وهذا يعني تقليل كمية السلع عالية المخاطر مثل اللحوم ومنتجات الألبان وفول الصويا وزيت النخيل التي يشترونها.

بصفتها الدولة المضيفة لمؤتمر المناخ المؤجل ، COP26 ، تتعرض المملكة المتحدة لضغوط لإظهار الريادة الدولية في قضايا المناخ.

وتعدّ إزالة الغابات واحدة من القضايا الرئيسية حيث تأمل الحكومة في رؤية التقدم المحرز على الساحة الدولية.

وفي يونيو/ حزيران ، خصص الوزراء 16 مليون جنيه إسترليني كتمويل للمساعدة في توسيع نطاق الزراعة الصديقة للبيئة والحفاظ على الغابات في منطقة الأمازون.

ماذا تعرف عن غابات الأمازون؟
سجلت حرائق غابات الأمازون رقما قياسيا هذا العام، وأوضح مركز أبحاث الفضاء البرازيلي أنه أحصى وجود 72 ألف حريق في الغابات الشاسعة التي يقع الجزء الأكبر منها في البرازيل.