أخبار الآن | المملكة المتحدة – BBC

قامت سيّدة بريطانية بصنع أكثر من 100 قناعٍ شفاف للوجه، وذلك بهدف مساعدة الأشخاص الصمّ على قراءة الشفاه لدى الآخرين، وتعزيز شعور الامان لديهم، خصوصاً في ظلّ جائحة تفشي فيروس “كورونا“.

وقالت السيّدة كلير كروس (45 عاماً) وهي من ديفون في إنكلترا، أنّ “الأقنعة التي تتميز بجزء شفاف عند منطقة الفم، هي حيوية لمن يعانون من مشاكل في السمع”.

وكانت كروس، وهي تعمل كخيّاطة، تتبرع بأقنعة عاديّة للآخرين لأنها تريد أن تصبح الكمامات شيئاً طبيعياً، مشيرة إلى أنها “تريد أن يعود الناس إلى حياتهم الطبيعية مع تخفيف الإغلاق”. وسألت: “لماذا لا يستطيع الأشخاص الصم العودة إلى حياتهم الطبيعية مثل أي شخص آخر؟”. وإزاء ذلك، فقد دعت الجمعية الوطنية للأطفال الصم في بريطانيا (NDSC)، إلى إتاحة هذه الأقنعة على نطاق واسع.

وخلال الفترة الماضية، برزت العديد من التحذيرات من أنّ ارتداء الأشخاص لأقنعة الوجه الكاملة قد يشكل عائقاً للتواصل مع الأشخاص الصمّ، لناحية أن هؤلاء يصبحون غير قادرين على التواصل مع الآخرين من خلال قراءة الشفاه، الأمر الذي قد يؤدي إلى تعزيز شعور العزلة والوحدة لديهم، خصوصاً أنّ ارتداء أقنعة الوجه هو إلزامي وضروري ومهم في منع انتشار وباء “كورونا”، وبالتالي لا يمكن الاستغناء عنها.

ولذلك، فإنّ الكثيرين يرون أنّ الأقنعة الشفافة يجب أن تكون رائجة أيضاً إلى جانب الكمامات الأخرى، باعتبار أنها تساهم في تعزيز التواصل بشكل أفضل، كما أنها ضرورية أيضاً للأشخاص العاديين، إذ أنها تُظهر الإبتسامة والإيماءات أيضاً.

 

قناع ذكي يترجم كلام مرتديه

طورت شركة يابانية ناشئة قناعاً ذكياً متصلاً بالإنترنت يمكنه نقل الرسائل وترجمة كلام مرتديه من اليابانية إلى ثماني لغات أخرى، وأطلقت الشركة اسم “c-mask” على منتجها الجديد.

مصدر الصورة: twitter.com/isearch24 /Claire Cross/NewsATW

للمزيد:

لفتة إنسانية في زمن الوباء..ممرضة تعزف على الكمان لمصابي كورونا في التشيلي