أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة – (وكالات)

أعلنت لجنة تحكيمِ الجائزةِ العالمية للروايةِ العربية "البوكر" عن اسمِ العملِ الفائز فى دورتها العاشرة لعام 2017، وهو رواية "موت صغير" للروائي السعودي محمد حسن علوان. والبوكر جائزةٌ عالمية تختصُ بالأدبِ العربي، أنشئت في عامِ 2007 في أبو ظبي بدولةِ الإمارات، حيثُ يوجدُ مقرُها، وتم تنظيمها بتمويلٍ من هيئةِ أبوظبي للسياحةِ والثقافة 

الرواية التي صدرت لأوّل مرة عام 2016 عن دار الساقي في لندن، عبارة عن سيرة روائية متخيّلة لحياة محيي الدين بن عربي منذ ولادته في الأندلس في منتصف القرن السادس الهجري وحتى وفاته في دمشق.
 و تتناول هذه الرواية سيرة حياة مزدحمة بالرحيل والسفر من الأندلس غربًا وحتى آذربيجان شرقًا، مرورًا بالمغرب ومصر والحجاز والشام والعراق وتركيا، يعيش خلالها البطل تجربة صوفية عميقة يحملها بين جنبات روحه القلقة ليؤدي رسالته في ظل دول وأحداث متخيّلة، مارًا بمدن عديدة وأشخاص كثر وحروب لا تذر ومشاعر مضطربة.
 
وتتكون لجنة التحكيم هذا العام من كل من سحر خليفة،رئيسة اللجنة، روائية فلسطينية، وفاطمة الحاجي، أكاديمية وروائية ومذيعة ليبية، وصالح علماني، مترجم فلسطيني، وصوفيا فاسالو، أكاديمية ومترجمة يونانية، وسحر الموجي، روائية وأكاديمية مصرية.
 
والبوكر جائزة عالمية تختص بالأدب العربي، أنشئت في عام 2007 في أبو ظبي بدولة الإمارات، حيث يوجد مقرها، وتم تنظيمها بتمويل من هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة وبدعم من مؤسسة جائزة بوكر البريطانية. وتمنح الجائزة في مجال الرواية حصرًا ويتم ترشيح قائمة طويلة يستخلص منها قائمة نهائية (قصيرة) من ست روايات لتتنافس فيما بينها على الجائزة.

المزيد 

تعرف على الروايات المختلفة حول "كذبة" أول أبريل.. وكيف بدأت؟